خريطة المجلة الخميس 27 إبريل 2017م

هل ترسل الكائنات الفضائية رسائل إلى الأرض؟  «^»  ماء دافئ تحت سطح قمر زحل.. واحتمال وجود حياة   «^»  10 نصائح للاعتناء بمنزلك ستقيك شرّ الأمراض  «^»  طرد الشيخوخة يبدو قريبامن خلال تجارب مثيرة لدواء جديد  «^»  ارتفاع مستوى الرصاص في الدم يؤثر على ذكاء الأطفال  «^»  محاكمة طه حسين  «^»  العوالم السوداء.. من القتلة المحترفين إلى الجهاديين.. كيف يتواصل الجميع؟!  «^»  في فقه الممانعة / زياد ماجد  «^»  معجمُ النّظام العالمي الجديد  «^»  يا صهاينة العرب: إليكم عنا! جديد الأبواب الثابتة
ذكرى يوم الأرض الفلسطيني  «^»  مدينة الطبول.... قصة بقلم: محمد توفيق الصَوّاف  «^»  زفرة مؤمن في ذكرى خير الورى (عليه الصلاة والسلام): محمد الصالح شرفية (الجزائري)  «^»   دعاء و رجاء ... د. رجاء بنحيدا  «^»  إسـراء .. شعر: صبحي ياسين  «^»  في النقد الأدبي الحديث د.مرتضى بابكر الفاضلابي  «^»  اعشقي مقاوِماً .. بقلم فاطمة البشر  «^»  قـــــــف.. ق.ق.ج. بقلم: المصطفى حرموش  «^»  (((مُمَرَّدَةُ الْبُعْدَيْنِ))) شعر: عادل سلطاني  «^»  على دفّة الأحْلامِ.. شعر: ختام حمودة جديد مجلة نورالأدب

الأبواب الثابتة
مقالات سياسية
فلسطين تنضم إلى اليونسكو وسط تحذير أمريكي ومفاجأة فرنسية وغضب إسرائيلي

باريس ـ فابيولا بدوي

شهدت منظمة اليونسكو في باريس في آخر أيام شهر أكتوبر يوما استثنائيا، بحسب المراقبين، سواء على مستوى المنظمة أو فيما يخص فلسطين التي حققت انتصارا معنويا كبيرا بامكانه أن يؤهلها بثقة لاختراق كافة منظمات الأمم المتحدة بما فيها الجمعية العمومية نفسها، مما يجعل انضمام فلسطين إلى اليونسكو يمثل خطوة أولية وهامة على طريق البداية سوف تتبعه خطوات أخرى لابد من اتخاذها والسعي نحوها بشكل يؤكد على الحق الفلسطيني.
ومن المفارقات أن الفلسطينيين قد تمكنوا من الحصول على عضوية كاملة في منظمة اليونسكو بأغلبية الأعضاء 107 مقابل 14 دولة رافضة في مقدمتها أمريكا وكندا وألمانيا و52 دولة ممتنعة عن التصويت، وسط مفاجآت كثيرة لم تكن محسوبة على الإطلاق. وفي مقدمة هذه المفاجآت كان الموقف الفرنسي بالتصويت لصالح الطلب الفلسطيني التي ظلت إلى ما قبل التصويت بساعتين تؤكد على امتناعها عنه وأنها لن تتراجع، ولكن يبدو أن تباين مواقف دول الاتحاد الأوروبي حتى اللحظات الأخيرة والقياس الأولي لعدد الدول المؤيدة هو ما حسم موقف فرنسا الكثير من دول الاتحاد لصالح الطلب الفلسطيني، ومما لاشك فيه أن تصويت فرنسا له ثقله خصوصا بالنسبة للكثير من الدول الفرانكفونية التي يهمها الموقف الفرنسي. لقد فاجأت فرنسا الجميع للدرجة التي جعلت القاعة تضح بالتصفيق الحاد حينما أعلن عن تصويتها لصالح الطلب الفلسطيني والذي يعني في الوقت ذاته اعترافا بالحق الفلسطيني.
أما فيما يخص انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية لوحت بالانسحاب من المنظمة في حال التصويت على الطلب الفلسطيني يالايجاب، عاد سفيرها ليؤكد بعد التصويت على عدم الانسحاب من المنظمة ولكنه في الوقت ذاته لم ينف ولم يؤكد مواصلة الدعم المادي للمنظمة مكتفيا بالقول أنه لابد من الرجوع إلى الكونجرس الأمريكي في مثل هذا القرار. والحقيقة أن الموقف الأمريكي قد جعل عملية التصويت على انضمام "فلسطين" لمنظمة اليونسكو تتم في مناخ شديد التعقيد والتوتر خصوصا بعدما جددت واشنطن رفضها انضمام فلسطين قبل إجراء عملية التصويت مباشرة واعتبرته سابق لأوانه بل وأنه سوف يأتي بنتائج عكسية، ومما لاشك فيه أن الموقف الاسرائيلي هو متسق تماما مع الولايات المتحدة خصوصا فيما يخص قطع الدعم عن اليونسكو لمجرد أنها طرحت المسألة للتصويت. ورأى المبعوث الاسرائيلي أن الدولة العبرية ستنضم إلى الولايات المتحدة في سحب تمويلها للمنظمة التابعة للأمم المتحدة خصوصا وأن الأخيرة دعمها يمثل ما يقرب من 28% من ميزانية المنظمة. وبشكل عام وتتخوف إسرائيل كثيرا من أن سعي الفلسطينيين ايضا للانضمام للجمعيةالعامة للامم المتحدة في نيويورك قد يدعمه هذا القرار (من جانب اليونيسكو) بل وسوف ينسحب على العديد من الهيئات المتخصصة الاخرى التابعة للامم المتحدة وعلى نيويورك (الجمعية العامة).
من المفاجآت التي حملتها عملية التصويت على طلب انضمام فلسطين إلى منظمة اليونسكو هو حجم الازدواجية التي تحلت بها الدول الرافضة لهذا الانضمام، حيث تغنى معظمهم في كلماتهم الافتتاحية أثناء الأيام الأولى للمؤتمر العام لليونسكو والذي بدأ في الخامس والعشرين من أكتوبر، بالربيع العربي وبدعهم للديمقراطية وحقوق الانسان وحق الشعوب في تقرير مصيرها، هؤلاء أنفسهم هم من صوتوا ضد فلسطين وكأنهم بذلك يعلنون عن رغبتهم في أن يعيش شعبها في خريف دائم لا يشهد الربيع أبدا.
وفي النهاية نحن لا نملك سوى الابتهاج لهذا النصر الفلسطيني 107 وعلى التأكيد أن تصويت غالبية الدول الأعضاء في اليونسكو لصالح انضمام فلسطين مقابل رفض 14 دولة إنما يدل بوضوح على قناعة هذه الدول بمشروعية الطلب الفلسطيني وعلى أن الحق الفلسطيني هو متأخر وأن الوقت قد حان للتأكيد على مشروعيته. ونتمنى أن تغدو خطوة الانضمام إلى اليونسكو التي هي أول وكالات الأمم المتحدة التي سعى الفلسطينيون للانضمام إليها كعضو كامل منذ أن تقدم الرئيس الفلسطيني محمود عباس بطلب للعضوية الكاملة في الأمم المتحدة يوم 23 سبتمبر الماضي، ليست إلا بداية طريق شاق يمكن للفلسطينيين أن ينتصروا في نهايته بالارادة والعمل الجاد والقدرة على الحشد لصالح قضيتهم العادلة.

نشر بتاريخ 17-11-2011  


أضف تقييمك

التقييم: 4.32/10 (2886 صوت)


 

أقسام مجلة نورالأدب


جديد مجلة نور الأدب

التقويــم

رابط مجلة نور الأدب على الفيس بوك http://www.facebook.com/pages/%D9%85...194197?sk=wall


الشاعر والأديب الراحل نورالدين الخطيب الأب الروحي لنور الأدب

المسجد الأقصى بتاريخ 15/ 7 / 1891

جانب من مدينة حيفا - فلسطين

خارطة فلسطين الحبيبة



مكتبة الصور | الأبواب الثابتة | شعر | القصة القصيرة | مجلة نورالأدب | مرئيات | صوتيات | المنتديات | الرئيسية

دعم وتطوير : أبو نواف
تصميم شبكة الصقر

Powered byبرنامج الموقع الشامل انفنتيv2.0.5
Copyright © dciwww.com
Copyright © 2008 www.nooreladab.com - All rights reserved