خريطة المجلة الثلاثاء 24 يناير 2017م

محاكمة طه حسين  «^»  العوالم السوداء.. من القتلة المحترفين إلى الجهاديين.. كيف يتواصل الجميع؟!  «^»  في فقه الممانعة / زياد ماجد  «^»  معجمُ النّظام العالمي الجديد  «^»  يا صهاينة العرب: إليكم عنا!  «^»  (نتنياهو) وتزوير التاريخ!  «^»  UK academics boycott universities in Israel to fight for Palestinians' rights || The Guardian  «^»  سهام الليل لا تخطئ   «^»  قانون إسرائيلي جديد لترهيب وملاحقة الفلسطينيين  «^»  فصح اليهود اعتداءٌ واغتصاب جديد الأبواب الثابتة
ومضات من أثر الذهول - شعر - بغداد سايح  «^»  إبداعية الإبداع - مقالة - يوسف البحراوي  «^»  تكنولوجيا اللاتواصل - مقالة - عبد الحكيم مومني  «^»  مسيرة الصبر! - شعر - علاء زايد فارس  «^»  الكفر الحلو - مقالة - لطيفة شلخون  «^»  أصوم فلا أصلي - مقالة - رشيد قدوري  «^»  ملهمة الشعوب - مقالة - المصطفى حرموش  «^»  نحن قوم لا نخجلْ - شعر - مالك صلالحة  «^»  مُتَطرِّفٌ - شعر - حسين الأٌقرع  «^»  سماحة الإسلام - شعر - غازي اسماعيل المهر جديد مجلة نورالأدب

الأبواب الثابتة
فوائد صحية ودراسات
مادة غلايوفوسيت glyphosate المسرطنة


تقدمت مجموعة من المحامين البيئيين بالتماس إلى المحكمة العليا، لفرض حظر مدتة ستة أشهر على بيع واستخدام مادة غلايوفوسيت glyphosate التي تعتبر الأساس لعديد من مبيدات الأعشاب، بما فيها منتج راوند أب Roundup الذي تنتجه شركة موناسانتو Monsanto العملاقة الذي يستخدم في الزراعة في الولايات المتحدة.

وقال جيلرمو كال المدير التنفيذي لاتحاد شركات الأسمدة الكيماوية في الأرجنتين، المعروف باسم كاساف CASAFE إنه إذا تمت الموافقة على حظر المادة المذكورة " فلن يكون باستطاعتنا أن نمارس العمل الزراعي في الأرجنتين".

أصبحت الأرجنتين من كبار البلدان المصدرة للأغذية في العالم، بفضل استخدام البذور المعدلة جينياً، لكي تستطيع مقاومة مادة غلايوفوسيت glyphosate. وقد تمكن مزارعو الصويا في الأرجنتين بفضل ذلك من زيادة محاصيلهم بشكل كبير، عبر بذرها مباشرة من دون ازالة الأعشاب من الأرض، ليرشوا بعد ذلك المبيد لقتل الأعشاب من دون الإضرار بالمحصول الجديد.

تعتبر الأرجنتين أكبر بلد مصدر لزيت الصويا في العالم، وتأتي في المرتبة الثانية في تصدير الذرة، وفي المرتبة الثالثة في تصدير فول الصويا، وفي المرتبة السابعة في تصدير القمح.

تعتبر مادة غلايوفوسيت Glyphosate أكثر مبيدات الأعشاب استخداماً في الأرجنتين، حيث ينفق مزارعوها نحو 450 مليون دولار في السنة على هذه المادة، ويستخدمون 150 مليون لتر منها سنوياً في محاصيلهم، وفقاً لما يقوله كال.

ولذلك، فإن أي حظر على استخدام مادة غلايوفوسيت glyphosate ستكون له عواقب مالية وخيمة: ذلك أن الحكومة الأرجنتينية التي تعوزها الأموال، تعتمد اعتماداً كبيراً على التعرفات التي تفرضها على الصادرات الزراعية.

ومن المتوقع أن تبلغ متحصلاتها من هذه التعرفات لهذا العام، نحو خمسة مليارات دولار، رغم أن هذا هو نصف المبلغ الذي حصلته في العام الماضي، بعد خلاف قائم منذ مدة طويلة مع المزارعين، والجفاف الشديد وانخفاض الأسعار، ما كان له أثر في خفض إنتاج البلد من محصول الصويا، الذي يعد المصدر الرئيس للنقد فيها.

وقال ماريانو أجويلار المدير التنفيذي لاتحاد محامي البيئة في الأرجنتين، الذي رفع قضية في المحكمة العليا في نيسان (أبريل) الماضي، من أجل فرض حظر شامل في جميع أنحاء البلد على بيع واستخدام مادة غلايوفوسيت glyphosate، بانتظار نتائج التحقيق الذي تجريه هيئة من الخبراء، شكلتها الحكومة في كانون الثاني (يناير) الماضي.

"نعلم أن مهمتنا عسيرة ." هذا ولم يكن أي شخص موجوداً في وزارة الزراعة للتعليق على الموضوع، ولم تصدر المحكمة قرارها في هذا الشأن حتى الآن.

وجاء الإجراء الذي اتخذه أجويلار في أعقاب عملية تقص وبحث للعالم أندريه كاراسكو، الذي يعمل في معهد كونيسيت للأبحاث الذي تموله الحكومة. ووفقاً للبحث الذي أجراه كاراسكو، فإن تناول كميات ولو كانت صغيرة من مادة غلايوفوسيت glyphosate يمكن أن يتسبب بحدوث تشوهات جنينية في الضفادع، وبالاستنتاج فإنه قد يسبب مضاعفات للإنسان.

وقال كاراسكو لصحيفة فاينانشال تايمز في مقابلة أجرتها معه: أظن أن تصنيف سمية مادة غلايوفوسيت glyphosate منخفض جداً.... وفي بعض الحالات يمكن لهذه المادة أن تكون شديدة السمية.

مادة غلايوفوسيت..هل تستغنى عنها الأرجنتين كسماد بعد أن أسهم في زيادة غلتها الزراعية؟

وهو يقول إن الناس الذين يعيشون بجوار المناطق التي تنتج الصويا، بدأوا يبلغون عن المشكلات اعتباراً من عام 2002، أي بعد سنتين من جني المحاصيل الرئيسة، باستخدام البذور المعدلة جينياً التي تمت الموافقة على استخدامها في الأرجنتين في عام 1996.

كما أظهرت الأبحاث التي قام بها علماء أرجنتينيون آخرون، والأدلة المقدمة من ناشطين محليين ضد استخدام هذه المادة، ارتفاع معدلات تشوه المواليد وحالات السرطان في أوساط الناس الذين يعيشون بجوار المناطق، التي يتم رش المحاصيل فيها بهذه المادة.

وتحدثت دراسة أجراها طبيب اسمه رودولفو بارامو في منطقة سانتافي الزراعية في شمال الأرجنتين، أن معدل تشوه المواليد كان 12 من كل 250 مولوداً، وهو أعلى كثيراً من المعدل العادي.

وقال كاراسكو إن بحثه استخدم مادة غلايوفوسيت glyphosate الخالصة، إلى جانب مبيد للأعشاب يحتوي على 500 جرام في كل لتر من المادة المذكورة، أي بنفس نسبة التركيز الموجودة في الكثير من الاسمدة الموجودة في السوق- وبعدئذ حلها في كمية من الماء تبلغ خمسة آلاف ضعف.

وتقول شركة مونسانتو إن مستحضرات منتجها راوند آب Roundup تحتوي على كمية تراوح بين 360 و540 جراما، لكل لتر، و680 إلى 720 جراما لكل كيلو جرام في حالة المواد الصلبة. غير أن هذه الشركة تلاحظ بأن سوقها تعادل ثلث السوق الأرجنتينية، لأن براءة الاختراع الخاصة بمادة غلايوفوسيت glyphosate انتهت منذ عدة سنوات، وهناك منتجون آخرون يقدمون منتجات مقلدة، تتباين فيها تركيزات المادة الكيماوية.

وقال الرئيس التنفيذي هاف جرانت لصحيفة فاينانشال تايمز: إنني لست قلقاً بسبب الدراسة. وفي اعتقادي أن العلم لا يجزم بهذا الشأن.

وتصر الشركة على أن هذه المادة الكيماوية مأمونة بالنسبة للبشر، وأنها تُستخدم منذ عقود من دون أن تتسبب في حدوث أعراض جانبية ضارة.

وأقر كاراسكو أن كثيراً من المصالح الاقتصادية سيتعرض للخطر، إذا تم فرض حظر فوري على استخدام مادة غلايوفوسيت glyphosate.

ولكن يمكن أن يبدأ المسؤولون بمحاصرة المشكلة، عبر فرض ضوابط فاعلة في المواقع التي يتم رش المحاصيل فيها بهذه المادة.

نشر بتاريخ 26-04-2015  


أضف تقييمك

التقييم: 9.01/10 (1085 صوت)


 

أقسام مجلة نورالأدب


جديد مجلة نور الأدب

التقويــم

رابط مجلة نور الأدب على الفيس بوك http://www.facebook.com/pages/%D9%85...194197?sk=wall


الشاعر والأديب الراحل نورالدين الخطيب الأب الروحي لنور الأدب

المسجد الأقصى بتاريخ 15/ 7 / 1891

جانب من مدينة حيفا - فلسطين

خارطة فلسطين الحبيبة



مكتبة الصور | الأبواب الثابتة | شعر | القصة القصيرة | مجلة نورالأدب | مرئيات | صوتيات | المنتديات | الرئيسية

دعم وتطوير : أبو نواف
تصميم شبكة الصقر

Powered byبرنامج الموقع الشامل انفنتيv2.0.5
Copyright © dciwww.com
Copyright © 2008 www.nooreladab.com - All rights reserved