خريطة المجلة الإثنين 27 فبراير 2017م

محاكمة طه حسين  «^»  العوالم السوداء.. من القتلة المحترفين إلى الجهاديين.. كيف يتواصل الجميع؟!  «^»  في فقه الممانعة / زياد ماجد  «^»  معجمُ النّظام العالمي الجديد  «^»  يا صهاينة العرب: إليكم عنا!  «^»  (نتنياهو) وتزوير التاريخ!  «^»  UK academics boycott universities in Israel to fight for Palestinians' rights || The Guardian  «^»  سهام الليل لا تخطئ   «^»  قانون إسرائيلي جديد لترهيب وملاحقة الفلسطينيين  «^»  فصح اليهود اعتداءٌ واغتصاب جديد الأبواب الثابتة
ومضات من أثر الذهول - شعر - بغداد سايح  «^»  إبداعية الإبداع - مقالة - يوسف البحراوي  «^»  تكنولوجيا اللاتواصل - مقالة - عبد الحكيم مومني  «^»  مسيرة الصبر! - شعر - علاء زايد فارس  «^»  الكفر الحلو - مقالة - لطيفة شلخون  «^»  أصوم فلا أصلي - مقالة - رشيد قدوري  «^»  ملهمة الشعوب - مقالة - المصطفى حرموش  «^»  نحن قوم لا نخجلْ - شعر - مالك صلالحة  «^»  مُتَطرِّفٌ - شعر - حسين الأٌقرع  «^»  سماحة الإسلام - شعر - غازي اسماعيل المهر جديد مجلة نورالأدب

الأبواب الثابتة
شؤون عربية وعالمية
معجمُ النّظام العالمي الجديد

( مقتطفات ) إدوارد غاليانو

يجب أن يكون هذا المعجم موجوداً دائماً في حقيبة جميع السيدات وجيوب جميع الرجال:

التمييز العنصري: نظام متأصل في أفريقيا الجنوبية يهدف إلى منع السود من العودة إلى أراضيهم. يحرص النظام العالمي الجديد على تطبيق هذا النظام على جميع الفقراء في العالم، أياً كان لونهم.

العلم: قماشة تحتوي على العديد من النجوم، بحيث لا يوجد مساحة لأي شيء آخر. تدرس حكومتا ألمانيا واليابان تصاميم بديلة.

حرية التجارة: المخدرات والعقاقير المحظورة في الدول الغنية تباع إلى الدول الفقيرة.

المجتمع المستهلك: مكبُّ نفاياتٍ ضخم مليء باللاشيء. اختراع علمي ذو قيمة كبيرة يسمح بإزالة الحاجات الضرورية عبر الاستخدام الملائم للحاجات الصناعية. لا تزال المجتمعات المستهلكة تبدي نوعاً من المقاومة في المناطق الأكثر تخلفاً. (بيان صادر عن السيد بامبيرو كوندي، مواطن من كاردونا، الأرغواي: لماذا قد أحتاج البرد، إذا لم يكن لدي معطف).

حساب التكلفة: يقدر الحد الأدنى لتكاليف الحملة الانتخابية لرئاسة الولايات المتحدة الأمريكية بقيمة 40 مليون دولار أمريكي. في دول الجنوب، تكلفة صناعة الرئيس أرخص بكثير، وذلك بسبب غياب الضرائب، وانخفاض سعر اليد العاملة.

الإبداع: جريمة تصبح نادرة بشكلٍ متزايد.

الثقافة العالمية: التلفزيون.

التنمية: في جبال غواتيمالا: "ليس هناك حاجة لقتل الجميع. فمنذ العام 1982 قمنا بتنمية ما يقارب 70 بالمائة من السكان في حين أننا قتلنا ما يقارب 30 بالمائة. (الجنرال هيكتور أليخاندرو غراماخو، وزير الدفاع السابق في غواتيمالا، والمتخرج حديثاً من دورة العلاقات الدولية في جامعة هارفرد).

الدّيون الخارجية: عقد ملزم به كل أمريكي لاتيني عند الولادة وذلك مقابل مبلغ متواضع 2000 دولار، لكي يشتري العصا التي سيُضرب بها.

حرية المال: ويقصد بها الملك هيردوس طليقاً في حفلة أطفال.

حكومة: في الجنوب، مؤسسة متخصصة في نشر الفقر، تجتمع بشكل دوري مع نظيراتها من المؤسسات للاحتفاء بنتائج أعمالهم. كشف المؤتمر الإقليمي الأخير عن الفقر المنعقد في الإكوادور، والذي ضم دول أمريكا اللاتينية، أنَّ هذه الدول نجحت في الحد من انتشار الفقر عند نسبة 62.3 بالمائة. مع انتهاء المؤتمر تم الاحتفال بفعالية المنهج الجديد المتكامل في قياس نسبة الفقر.

الحرب: عقوبة تُطبّق على دول الجنوب عندما تعمل على رفع أسعار منتجاتها الصادرة. وقد تم فرض هذه العقوبة مؤخراً وبنجاح لافت على العراق. فمن أجل تصحيح سعر النفط، كان من الضروري إنتاج 150000 حالة ضرر جانبية، وهو ما يطلق عليه بالعامية " ضحايا بشرية" وذلك في أوائل العام 1991.

الحرب الباردة: كانت. أما الآن فهي بحاجة إلى أعداء جدد. على الراغبين التوجِّه إلى مبنى البنتاغون، أو إلى واشنطن، أو إلى أقرب مخفر شرطة من بيته، لتصنفيهم أعداءً جدداً.

التاريخ: في الثاني عشر من أكتوبر من عام 1992، يحتفل النظام العالمي الجديد بعيد ميلاده الخمسمئة.

إيديولوجيات الموت: تعبير يضمن الانفصال الحاسم بين الأفكار المزعجة والأفكار بشكل عام.

الحصانة: حصانة ممنوحة للإرهاب عندما يكون مرتكباً من قبل الدولة.

حوالة: آلية تسمح للدول الفقيرة أن تدفع عندما تشتري وعندما تبيع أيضاً. جهاز كمبيوتر اليوم أغلى بثلاثة أضعاف من القهوة، وبأربعة أضعاف من الكاكاو مما كان عليه قبل خمس سنوات. (البنك الدولي إحصائية عام 1991).

الطريقة الأمريكية في الحياة: أسلوب حياة نموذجي في الولايات المتحدة بالكاد يطبق.

السوق: مكان يحدد فيه سعر الإنسان مع أشياء أخرى.

العالم: مكان خطير. بالرغم من اختفاء الخطر السوفياتي، لا يزال العالم مكاناً خطيراً. (جورج بوش الأب في خطابة السنوي أمام الكونغرس عام 1991).

خريطة العالم: بحر من ضفتين. في الشمال؛ قليل مع كثير. وفي الجنوب، كثير مع قليل. الشرق، الذي توقف عن كونه شرقاً، يريد أن يصبح شمالاً. ولكن عند مدخل الجنة يوجد لافتة كتب عليها: ما من مكانٍ شاغر.

الطبيعة: وجد علماء الآثار لها بعض الآثار.

سلاحف النينجا: حشراتٌ عنيفة تقاتل الشر مدعومة بجرعةٍ سحرية مما يسمى الأشياء الخضراء، كالورقة الدولار على سبيل المثال.

نظام: ينفق العالم من الموارد العامة على البحوث العسكرية أكثر مما ينفق على البحوث الطبية بست مرات. (المنظمة العالمية للصحة، إحصائيات 1991).

السلطة: علاقة بين الشمال والجنوب. يطلق هذا المصطلح أيضاً، في الجنوب، على النشاط الذي يمارسه شعب الجنوب، الذي يتبع للشمال بطريقة عيشه وتفكيره وإنفاقه.

الخصخصة: ويقصد بها انتقال الملكية، أي أن تصبح الأرجنتين ملكاً للدولة الإسبانية.

الغنى: وفقاً للأغنياء لا يجلب السعادة. ووفقاً للفقراء، يجلب شيئاً مشابها تماماً. ولكن الإحصائيات تقول إن الأغنياء هم أغنياء لأنهم قليلو العدد، وبالتالي تتكفل القوات المسلحة والشرطة بتوضيح أي لبس حول هذا الموضوع.

التلفاز: الثقافة العالمية. دكتاتورية الصورة الواحدة التي تحكم الدول جميعها. الآن، لدى العالم أجمع الحرية لمشاهدة الصور نفسها، والاستماع إلى الكلمات نفسها. وخلافاً لدكتاتورية الحزب الواحد، تسعى ديكتاتورية الصورة الواحدة من أجل سعادة البشرية وتنمية قدراتهم العقلية.

السم: مادة تسود حالياً في الهواء، والماء والأرض والروح.

[ترجمة عن الإسبانيّة: جعفر العلوني]

نشر بتاريخ 03-04-2016  


أضف تقييمك

التقييم: 9.01/10 (241 صوت)


 

أقسام مجلة نورالأدب


جديد مجلة نور الأدب

التقويــم

رابط مجلة نور الأدب على الفيس بوك http://www.facebook.com/pages/%D9%85...194197?sk=wall


الشاعر والأديب الراحل نورالدين الخطيب الأب الروحي لنور الأدب

المسجد الأقصى بتاريخ 15/ 7 / 1891

جانب من مدينة حيفا - فلسطين

خارطة فلسطين الحبيبة



مكتبة الصور | الأبواب الثابتة | شعر | القصة القصيرة | مجلة نورالأدب | مرئيات | صوتيات | المنتديات | الرئيسية

دعم وتطوير : أبو نواف
تصميم شبكة الصقر

Powered byبرنامج الموقع الشامل انفنتيv2.0.5
Copyright © dciwww.com
Copyright © 2008 www.nooreladab.com - All rights reserved