خريطة المجلة الخميس 22 يونيو 2017م

هل ترسل الكائنات الفضائية رسائل إلى الأرض؟  «^»  ماء دافئ تحت سطح قمر زحل.. واحتمال وجود حياة   «^»  10 نصائح للاعتناء بمنزلك ستقيك شرّ الأمراض  «^»  طرد الشيخوخة يبدو قريبامن خلال تجارب مثيرة لدواء جديد  «^»  ارتفاع مستوى الرصاص في الدم يؤثر على ذكاء الأطفال  «^»  محاكمة طه حسين  «^»  العوالم السوداء.. من القتلة المحترفين إلى الجهاديين.. كيف يتواصل الجميع؟!  «^»  في فقه الممانعة / زياد ماجد  «^»  معجمُ النّظام العالمي الجديد  «^»  يا صهاينة العرب: إليكم عنا! جديد الأبواب الثابتة
ذكرى يوم الأرض الفلسطيني  «^»  مدينة الطبول.... قصة بقلم: محمد توفيق الصَوّاف  «^»  زفرة مؤمن في ذكرى خير الورى (عليه الصلاة والسلام): محمد الصالح شرفية (الجزائري)  «^»   دعاء و رجاء ... د. رجاء بنحيدا  «^»  إسـراء .. شعر: صبحي ياسين  «^»  في النقد الأدبي الحديث د.مرتضى بابكر الفاضلابي  «^»  اعشقي مقاوِماً .. بقلم فاطمة البشر  «^»  قـــــــف.. ق.ق.ج. بقلم: المصطفى حرموش  «^»  (((مُمَرَّدَةُ الْبُعْدَيْنِ))) شعر: عادل سلطاني  «^»  على دفّة الأحْلامِ.. شعر: ختام حمودة جديد مجلة نورالأدب

الأبواب الثابتة
فوائد صحية ودراسات
ارتفاع مستوى الرصاص في الدم يؤثر على ذكاء الأطفال


أظهرت دراسة أجريت على مدى ثلاثة عقود أنه كلما كان مستوى الرصاص في الدم مرتفعا خلال الطفولة، تراجع معدل الذكاء لديهم ما يؤثر سلبا على وضعهم المهني في سن البلوغ، ما يؤكد النتائج الضارة لهذه المادة المسببة لتلف الخلايا العصبية.

وبينت الدراسة التي نشرت نتائجها مجلة "جورنال اوف ذي اميريكن ميديكل اسوسييشن" (جاما) أن أطفالا تعرضوا في السبعينات لبخار وقود يحوي معدلات مرتفعة من الرصاص شهدوا تراجعا كبيرا في معدل الذكاء لديهم.

وأجريت الدراسة على أكثر من 500 طفل مولودين في نيوزيلندا بين 1972 و1976 في فترة كان الوقود المباع خلالها يحوي مادة الرصاص. وكان هذا البلد حينها من البلدان التي يحوي وقودها على معدلات وقود من بين الأعلى في العالم.

وتمت متابعة المشاركين في هذه الدراسة باستمرار منذ الولادة حتى سن الثامنة والثلاثين لتقييم قدراتهم الذهنية كالتحليل المنطقي والذاكرة.

وسحب الباحثون في جامعة ديوك في كارولاينا الشمالية عينات من الدم من الأطفال ال565 عندما كانوا في سن الحادية عشرة لإجراء اختبارات على مستوى الرصاص.

وكان لدى الأشخاص الذين يضم الدم لديهم أكثر من عشرة ميكروغرامات من هذا المعدن في كل ديسيلتر من الدم، في المعدل في سن الثامنة والثلاثين نسبة ذكاء أدنى ب4,25 نقاط مقارنة مع المشاركين الذين تعرضوا بدرجة أقل لمادة الرصاص خلال الطفولة.

كذلك سجل الأطفال الذين كان لديهم أكثر من عشرة ميكروغرامات من الرصاص في كل ديسيلتر من الدم نسب ذكاء أدنى خلال سن البلوغ مقارنة مع ذلك المسجل لديهم خلال الطفولة.

وخلصت الدراسة إلى أن الشخص يفقد حوالى 1,5 نقطة في معدل الذكاء لكل زيادة بواقع خمسة ميكروغرامات في معدل الرصاص في الدم.

وكان لدى الأطفال موضوع الدراسة مستوى وسطي لتركيز مادة الرصاص في الدم يبلغ 10,99 ميكروغرامات لكل ديسيلتر من الدم في سن الحادية عشرة، وهو معدل أعلى من العتبة المصنفة على أنها مبعث قلق.

وتعتبر المراكز الفدرالية لمراقبة الأمراض والوقاية منها (سي دي سي) أن هذه العتبة هي أدنى بمرتين عند تركيز خمسة ميكروغرامات لكل ديسيلتر، وهو مستوى تخطاه 94 % من الأطفال.

نشر بتاريخ 30-03-2017  


أضف تقييمك

التقييم: 8.06/10 (27 صوت)


 

أقسام مجلة نورالأدب


جديد مجلة نور الأدب

التقويــم

رابط مجلة نور الأدب على الفيس بوك http://www.facebook.com/pages/%D9%85...194197?sk=wall


الشاعر والأديب الراحل نورالدين الخطيب الأب الروحي لنور الأدب

المسجد الأقصى بتاريخ 15/ 7 / 1891

جانب من مدينة حيفا - فلسطين

خارطة فلسطين الحبيبة



مكتبة الصور | الأبواب الثابتة | شعر | القصة القصيرة | مجلة نورالأدب | مرئيات | صوتيات | المنتديات | الرئيسية

دعم وتطوير : أبو نواف
تصميم شبكة الصقر

Powered byبرنامج الموقع الشامل انفنتيv2.0.5
Copyright © dciwww.com
Copyright © 2008 www.nooreladab.com - All rights reserved