خريطة المجلة الثلاثاء 19 سبتمبر 2017م

هل ترسل الكائنات الفضائية رسائل إلى الأرض؟  «^»  ماء دافئ تحت سطح قمر زحل.. واحتمال وجود حياة   «^»  10 نصائح للاعتناء بمنزلك ستقيك شرّ الأمراض  «^»  طرد الشيخوخة يبدو قريبامن خلال تجارب مثيرة لدواء جديد  «^»  ارتفاع مستوى الرصاص في الدم يؤثر على ذكاء الأطفال  «^»  محاكمة طه حسين  «^»  العوالم السوداء.. من القتلة المحترفين إلى الجهاديين.. كيف يتواصل الجميع؟!  «^»  في فقه الممانعة / زياد ماجد  «^»  معجمُ النّظام العالمي الجديد  «^»  يا صهاينة العرب: إليكم عنا! جديد الأبواب الثابتة
نعي الرئيس نجيب ميقاتي   «^»  رحيل رجل عروبة متنور / الإعلامية بولا يعقوبيان  «^»  برحيل المناضل الرافعي نجم عروبة ساطع يغيب / صلاح المختار  «^»  الأبطال لا يرحلون / عليا محفوظ  «^»  .رحيل الأيقونة / محسن يوسف  «^»  إليكَ أيها المسافر / جورج المتني  «^»  آخر جولة للطبيب الطيب في مدينته / غسان سعود  «^»  ذكرى يوم الأرض الفلسطيني  «^»  مدينة الطبول.... قصة بقلم: محمد توفيق الصَوّاف  «^»  زفرة مؤمن في ذكرى خير الورى (عليه الصلاة والسلام): محمد الصالح شرفية (الجزائري) جديد مجلة نورالأدب

الأبواب الثابتة
نقد أدبي
علم الفلك والاكتشافات العلمية
هل ترسل الكائنات الفضائية رسائل إلى الأرض؟


كشف النقاب عن دراسة جديدة أجراها علماء في جامعة هارفارد الأميركية، حول احتمالية إرسال "كائنات فضائية" رسائل للأرض.

وتحدث العلماء عن نظرية جديدة مفادها أن موجات الراديو السريعة التي ترصدها التلسكوبات وتستمر لأجزاء من الثواني؛ قد تكون رسائل من كائنات فضائية.

ونقلت صحيفة "إندبندنت" البريطانية في تقرير لها، عن العاملة في مركز هارفارد، آفي لوبي، قولها إن الموجات قد تكون قادمة من أجهزة إرسال للكائنات الفضائية؛ تنقل إشارات بين النجوم في المجرات البعيدة.

وكشفت أن العلماء يعتقدون أن حجم جهاز الإرسال يجب أن يكون ضعفي حجم الأرض، "وعلى سبيل المثال؛ فإن نجم KIC 8462852 دائما تصدر منه موجات راديو".

وبحسب لوبي؛ فإن الموجات هي "نبضات راديو قوية وسريعة، وتنتشر لمسافات طويلة، ونستبعد أن يكون مصدرها طبيعيا، إنما هي في الغالب بفعل فاعل ومصطنعة".

وقد تم رصد أول موجة راديو سريعة في عام 2007، وحتى الآن لم يعط العلماء جوابا عن سؤال "ما مصدر هذه الظاهرة؟".

وأشارت "إندبندنت" إلى أن لوبي وزميلة لها في معهد هارفارد، تدعى مانسفي لينجام، بحثا في ما إذا كانت الرسائل تصدر من جهاز لاسلكي، وذلك في ورقة علمية لهما نشرت في مجلة الفيزياء الفلكية.

وأوضحت الباحثتان أن هذه الرسائل تتطلب مولد طاقة شمسية بحجم كوكب "لإرسال مثل هذا النوع من الرسائل عن طريق المجرة".

وقالت الصحيفة إن هذه التكنولوجيا بعيدة جدا عن قدرة البشر حاليا، بحسب مشاهدات علماء هارفارد، لكنها ليست بعيدة عن قوانين الفيزياء، أو عن حضارة متطورة قد تكون في الفضاء.

وقد وجدت لوبي ولينجام أن مثل هذه التكنولوجيا تحتاج طاقة كبيرة، قد تذيب الكوكب نفسه، ما لم تكن المياه هناك باردة جدا، وحجمها بضعف حجم الأرض.

وختمت الصحيفة بالقول إنه "من غير الواضح؛ سبب قيام الكائنات الفضائية ببناء مثل هذا النظام في البداية".

نشر بتاريخ 30-03-2017  


أضف تقييمك

التقييم: 7.23/10 (58 صوت)


 

أقسام مجلة نورالأدب


جديد مجلة نور الأدب

التقويــم

رابط مجلة نور الأدب على الفيس بوك http://www.facebook.com/pages/%D9%85...194197?sk=wall


الشاعر والأديب الراحل نورالدين الخطيب الأب الروحي لنور الأدب

المسجد الأقصى بتاريخ 15/ 7 / 1891

جانب من مدينة حيفا - فلسطين

خارطة فلسطين الحبيبة



مكتبة الصور | الأبواب الثابتة | شعر | القصة القصيرة | مجلة نورالأدب | مرئيات | صوتيات | المنتديات | الرئيسية

دعم وتطوير : أبو نواف
تصميم شبكة الصقر

Powered byبرنامج الموقع الشامل انفنتيv2.0.5
Copyright © dciwww.com
Copyright © 2008 www.nooreladab.com - All rights reserved