خريطة المجلة الجمعة 17 أغسطس 2018م

استيقظي أيتها الغيلان - د. بشرى كمال  «^»  فجر المنى - غازي اسماعيل المهر  «^»  ترجيعة اليعربي..... حسين عبروس  «^»   قدس الأجدادِ توْأَمَ شعبي - جريس ديبات  «^»  صَراحَتاً ! - د. بلال عبد الهادي  «^»  نعي الرئيس نجيب ميقاتي   «^»  رحيل رجل عروبة متنور / الإعلامية بولا يعقوبيان  «^»  برحيل المناضل الرافعي نجم عروبة ساطع يغيب / صلاح المختار  «^»  الأبطال لا يرحلون / عليا محفوظ  «^»  .رحيل الأيقونة / محسن يوسف جديد مجلة نورالأدب

مجلة نور الأدب
العدد الأول من مجلة نور الأدب
صباحات أيلول / هنادة الحصري

صباحات أيلول / هنادة الحصري
صباحات أيلول / هنادة الحصري
صباحات أيلول بورقها – ذهبها الأصفر – تحت الشبابيك تتدحرج من شرفات الشجر . والشمس بدأت تتكاسل عن حياكة شعاعها، هو الصيف يلمّ ُ حقائبه، وعلى شرفة الكون ينهض الخريف، وبضع غيمات بدأت تزركش قيعان السماء، هذا الخريف يرميني بحزمة من بلسم رياحه وغيمه فأجدني أفسر كل الأشياء بمسارات فكرية جديدة .
فثمة رؤية جديدة للكون تشدني لأمتلك مساحات جميلة من التأمل والهدوء والربيع المستمر الأخضر .
ثمة صباح يتكئ على خد الزمن يهديني سرباً من أشعته فأستشعر في داخلي دغدغات لذيذة تمنحني بعضاً من حيوية،فأجدني أقف قبالة نافذتي أفتحها، ونتف نسمات ترشفها روحي، تطالعني بورتريه جميلة لبيوت تتكئ على خاصرة قاسيون بشرفاتها المغسولة بندى الصباح . صخب لذيذ يترامى إلى مسمعي عبر ضحكات أطفال في عمر الورود تركض فوق عري الوجود باتجاه مدارسها تزنـّرها حقائبُ ملونة .
نظرت إليها بشغف أشرع رياحه باتجاه شارع في ضواحي طفولتي، بدأت أسمع هسيس عوالمي التي تتطاول أمام عينيّ والتي تقبع في بقعة آمنة من ذاكرتي، تذكرت لباسي المدرسي، بكلات شعري، حقيبتي، مقلمتي، ألواني، تذكرت صفي وسبورتي ومعلمتي وكتابي المدرسيّ .. أغمضت عيني للحظة، استرجعت الصفحة الأولى من كتاب القراءة .. أستيقظ باكراً، أرتب سريري، أغسل وجهي، أنظف أسناني، أرتدي ملابسي، أرتب حقيبتي..
فجأة يقفز إلى ساح ذهني خاطر لماذا لم يتطرق منهج الكتاب إلى إضافة فكرة (أغسل قلبي كل مساء)تطاولت الفكرة أكثر فأكثر فوجدتني أقول لو تعلم الأطفال غسل قلوبهم كل يوم ألا يكون لهذه العادة بعدها الذي ينعكس إيجاباً على صحتهم النفسية
مستقبلاً ؟ فيتعاملون مع كراهية ا لآخرين وحسدهم بالحب والغفران؟؟..هذا ليس لأننا لا نستطيع أن نرد لهم الصاع صاعين، بل لأن نصف مشاكلنا، إن لم تكن كلها، تكمن في كوننا نعتبر أنفسنا أننا في موقع الصح والآخر هو المخطئ دوماً، إضافة إلى أننا نتصرف دون أن نضع أنفسنا مكان الآخر، إذاً مشاكلنا هي من صنع أفكارنا، لأننا لا نفهم الآخر، فمعرفة الآخر شيء صعب .
يقول (كونفوشيوس) الحكيم الصيني، (إذا أردت أن تفهم شخصاً فعليك أن تمشي في حذائه ألف ميل) .
ألم يكن تأسيس عادة كهذه من أولويات صناعة الإنسان لنبعده عن الإحساس بوجع الذات ونقربه أكثر من ملاحظة الجمال والخير في الذات الإنسانية للآخرين ؟؟..
ألم يكن لهذه المنهجيات لو تفتـّح الأطفال عليها قدرة على هدم الشر واقتلاع المساكب المالحة ومواجهة منظومة العنف بمعادلة الحب ؟؟..
أجدني أضحك فأين تباع هذه الأفكار الغريبة والتي هي بضاعة غير رائجة ؟ . وهل بإمكان أحد أن يكسر الجبل بفأس صغيرة ؟؟..
تعالوا لنزرع ورود المحبة على حواف هذا العالم البريّ، ولنغسل قلوبنا من الفردية والأنا، وننقب عما هو جميل في قلب كل منا، تحضرني مقولة لِـ (باسكال) (إن الكلمة نقالة – عربة يد – يمكنك أن تنقل فيها تبناً أو سبائك ذهبية) .
ولنهز بجذع المحبة فتسـّاقط رطباً شهيا، ونستنزف الأيام مودة، وليعد كل منا إلى قلبه في ساعة خلوة دون رهبة من أذن تتلصص بعيداً عن هذا العالم الأرضي الصاخب المتجهم .
هو شيء من جرد حسابات، أو دعوة لصفاء داخلي ذهني ،وطقس إنساني حركه فينا الخريف، وصدقوني أن ثمة رؤية جديدة ستتكون في داخلنا مقابل الرؤية السائدة وسندخل في مخاضات خضراء تزيح بكفيها سواد الليل ونوس فتيل قنديل الزيت .
تقول الحكمة الصينية : (إن لم تزد على الحياة شيئاً فأنت زائد عليها). وإذا أخفقنا فماذا يبقى للقلب غير التوقف عند محطات الاكتئاب والأحزان؟؟..
تم إضافته يوم الثلاثاء 19/01/2010 م - الموافق 4-2-1431 هـ الساعة 3:26 مساءً
شوهد 3499 مرة - تم إرسالة 0 مرة

اضف تقييمك

التقييم: 3.69/10 (2451 صوت)


أقسام مجلة نورالأدب


رابط مجلة نور الأدب على الفيس بوك http://www.facebook.com/pages/%D9%85...194197?sk=wall

الشاعر والأديب الراحل نورالدين الخطيب الأب الروحي لنور الأدب

المسجد الأقصى بتاريخ 15/ 7 / 1891

جانب من مدينة حيفا - فلسطين

خارطة فلسطين الحبيبة



مكتبة الصور | الأبواب الثابتة | شعر | القصة القصيرة | مجلة نورالأدب | مرئيات | صوتيات | المنتديات | الرئيسية

دعم وتطوير : أبو نواف
تصميم شبكة الصقر

Powered byبرنامج الموقع الشامل انفنتيv2.0.5
Copyright © dciwww.com
Copyright © 2008 www.nooreladab.com - All rights reserved