خريطة المجلة الخميس 14 ديسمبر 2017م

نعي الرئيس نجيب ميقاتي   «^»  رحيل رجل عروبة متنور / الإعلامية بولا يعقوبيان  «^»  برحيل المناضل الرافعي نجم عروبة ساطع يغيب / صلاح المختار  «^»  الأبطال لا يرحلون / عليا محفوظ  «^»  .رحيل الأيقونة / محسن يوسف  «^»  إليكَ أيها المسافر / جورج المتني  «^»  آخر جولة للطبيب الطيب في مدينته / غسان سعود  «^»  ذكرى يوم الأرض الفلسطيني  «^»  مدينة الطبول.... قصة بقلم: محمد توفيق الصَوّاف  «^»  زفرة مؤمن في ذكرى خير الورى (عليه الصلاة والسلام): محمد الصالح شرفية (الجزائري) جديد مجلة نورالأدب

مجلة نور الأدب
ذكرى مرور سة أشهر على رحيل الشاعر طلعت سقيرق
الشاعر والأديب الموسوعي طلعت سقيرق/ بمناسبة مرور ستة أشهر على رحيله

الشاعر والأديب الموسوعي طلعت سقيرق/ بمناسبة مرور ستة أشهر على رحيله
الشاعر والأديب الموسوعي طلعت سقيرق/ بمناسبة مرور ستة أشهر على رحيله
ندوة خاصة بالأدباء والنقاد وبالمثقفين بمناسبة مرور ستة أشهر على رحيل الشاعر طلعت سقيرق الزمان: 16 يوم نيسان / ابريل 2012
المكان: موقع نور الأدب الالكتروني ومجلته الفصلية الورقية المهجرية
الندوة سترفع الكترونيا للتحميل
مقدمتي للندوة والأسئلة الموجهة افتراضياً :
• بدأ في كتابة الشعر قبل بلوغه السادسة عشر من عمره وأول ديوان له كان في السابعة عشر
مثالاً قصيدة: " أمي " التي كتبها قبل بلوغه السادسة عشر وغنتها الكثير من الفرق العربية
أديب موسوعي أو متعدد، كتب تقريباً كل الأجناس الأدبية في الشعر والنشيد المقاوم بالفصحى وباللهجة الفلسطينية، والقصة وق.ق. ج. وكتب للأطفال وكتب الرواية ولديه ما يقرب من عشرة نصوص مسرحية والمسرحية ذات الفصل الواحد والنقد والدراسة والمقالة النقدية والصحفية، له ثلاثة كتب إسلامية بعضها طبع أكثر من عشرين مرة وأنجز أيضاً الأعمال الموسوعية مثل: الشعر الفلسطيني المقاوم في جيله الثاني (1) ومؤخراً موسوعة كتـّاب فلسطين (2)
كان له مشروع (( طبقات الشعراء في القرن العشرين )) لكنه اضطر أن يتوقف لحساسية مثل هذا العمل وكل يرى أنه يستحق أن يكون في الطبقة الأولى
له ما يقرب من أربعين كتابا مطبوعا والكثير من المشاريع الأدبية
يتميز باللغة الصلبة والإبداع الموسوعي والموقف المتين غزير الكتابة ويتصف إنسانياً بالنقاء والنزاهة والشفافية لم يغادر طفولته من حيث النقاء والصفاء، يتميز بالوفاء الشديد للأصدقاء والمحبة لكل الناس، يشعر بالمسؤولية تجاه المواهب وكان يدعم الجميع أكانوا مشهورين أم مغمورين قد يكون بعضهم حاول الاستفادة من اسمه ومكانته وخبرته وحبه للمساعدة، كان يهتم جداً بالشعراء الشباب وكان يهتم كثيراً بشعراء وأدباء الأرض المحتلة وكان أول من كتب عنهم في مجال التوثيق، لم يشأ الانتساب لأي حزب أو فصيل فلسطيني وأصر على الانتماء لفلسطين فقط مهما كانت الضغوطات والتضحيات، صاحب قلم نظيف ملتزم، آمن بفلسطين كاملة غير منقوصة وبأن الاحتلال زائل وأنه لا بد أن يعود الجميع إلى بيوتهم.
مقاربة أدبية من أجواء الندوة:
• احتلت القضية الفلسطينية في إبداعاته المرتبة الأولى وأخذت مدينة القدس عند الشاعر طلعت سقيرق مكانة كبيرة في قصصه القصيرة و القصيرة جدا وأغنياته الشعبية كذلك في شعره ونلاحظ عمق وأبعاد تعامله مع القدس كمدينة صارت ترمز إلى الكثير من الأبعاد كونها عاصمة الأديان السماوية بامتياز ، وكونها محط أفئدة العرب والمسلمين والمسيحيين في كل أنحاء العالم .. وتلاحم القدس مع كل المدن الفلسطينية العربية دون فاصل (3)
في شعر الشاعر طلعت سقيرق نرى صورة العاشق الذي يحنّ إلى فلسطين وتبرز من خلال ثنايا هذا العشق حكاية أو ألوان التماهي مع مدينة القدس كمدينة لها مكانتها في الذات الشاعرة التي ترسم بحنينها لوحات عشق تعيدنا دائما إلى تمثل المدينة / الحبيبة ..
استحضار الشاعر طلعت سقيرق لمدينة القدس في شعره يمثل صورة غير نمطية أو مطروقة فهو يتحدث عنها بلغة العاشق المحب الموله وهي لغة تجعله يمتاز بحرارة وصدق التجربة ، كما أنّ شعره الموسوم بالسطر المدور يعطي هوية جديدة للقصيدة في تعاملها مع هذه المدينة الحبيبة القدس
دخل فيه مجال التجديد فنيا وموضوعيا .. فالشاعر لم يتناول القدس واضعا أيّ مسافة حتى وإن شعرية ، جاء ذلك أولا من خلال قصيدة السطر الواحد ، أو السطر المدور ..(4)
• القصيدة المدورة تقنية فنية امتاز بها الشاعر طلعت سقيرق حين جعل القصيدة بكاملها سطرا واحدا تتدحرج فيه التفعيلة دون توقف مما يعني أنّ العاطفة تكون على الأغلب في حالة غليان بعض الشعراء استعملوا مقاطع من السطر المدور خلال كتابة قصائدهم ، وهذا قليل .. من جهته ومنذ أعوام أخذ في كسر القاعدة ، خاصة حين رأى كما كان يقول قصيدة التفعيلة تدخل حالة النمط الشكلي دون الخروج عن ذلك.. فأراد أن يجرب .. وبدأ البحث عن صورة أو شكل غير نمطي .. فكتب قصيدة السطر الواحد أو القصيدة المدورة ليرسخ مفهوماً مغايراً للسائد ..

مأزق الشاعر في مثل هذه القصيدة يتمثل في إيقاف عمل أخذ النفس.. هنا لا يجوز أن يتوقف .. هذا يعني أنّ على الشاعر أن يكون في حالة صدق مع انفتاح مطلق على أحاسيسه ومشاعره .. ويعتبر أنّ دراسة نفسية الشاعر وعواطفه تنجح هنا بشكل تام ..
صدر للشاعر طلعت سقيرق في العام 1999 " القصيدة الصوفية" و هي ديوان يضم قصيدة واحدة بهذا العنوان ويعتمد السطر المدور أو التفعيلة التي لا فواصل بينها
ثم صدر له ديوان " خذي دحرجات الغيوم " عن وزارة الثقافة في سورية عام 2002 الذي اعتمد القصيدة المدورة أو قصيدة السطر الواحد أيضاً
وفي عام 2008 أصدر " قيثارة الوجد" ضمن ديوان " نقوش على جدران العمر " وهي قصيدة مطولة من شعر السطر الواحد أو المدور
في القصيدة الصوفية تحديداً قيل أنه تفرد ولم يعد أحد يستطيع أن يأتي بمثلها حتى كاتبها .. وهناك من وجد أن القصيدة الصوفية هي قصيدة القرن العشرين
• ديوان (( ومضات )) صدر على مراحل في بطاقات متفرقة تحمل كلّ بطاقة قصيدة ولوحة فنية .. أطلق على هذا الديوان صفة الديوان المفتوح زمنياً .. وقيل إنه الديوان الأول في العالم الذي جاء على هذا الشكل (5)
• تميز بأنه لا يتوقف عن الابتداع والتجريب .. النمط الجاهز كان يخيفه ويزرع الملل في نفسه ويرى أن الشاعر مجرب ويجب أن يبقى مجربا .. وكان حقيقة يعد بأنه سيكتب الجديد قريباً!
• طلعت سقيرق يملك ناصية اللغة في شعره والشفافية إلى حد التصوف حتى في شعره الوطني، فلسطين هي الحبيبة المعشوقة التي يتغنى بها روحاً وكياناً
لشعر الحب عند طلعت سقيرق تحليق لا يحد في سماء الإبداع وفضيلة الروح و الارتقاء التي تزخر بها صوره الشعرية و الأدبية، شفافية لا تقل أبداً عن مستوى المذهب الرومانسي العالمي و لكن ببصمةٍ و خلفية عربية واضحة استطاعت أن تجمع النفس و الروح في بوتقةٍ واحدة
• الملهمة في شعر طلعت سقيرق تتصف بالسمو فلا هي ملاك كما في المدرسة الأدبية الغربية ومن انتمى لها من الشعراء العرب ولا هي جسد على طاولة التشريح كما يتغزل كثير من الشعراء العرب (عينين وشعر وشفتين إلخ.. )
كانت ملهمة الشاعر طلعت سقيرق إنسانة متكاملة يحترمها ويحترم عقلها وأميرة نبيلة متوجة إنسانياً
والآن نأتي للأسئلة الافتراضية الموجهة للسادة الأدباء وليس بالضرورة أن يتم تناول كل ما جاء من أسئلة في كل كلمة من كلمات السادة
كيف تبدو لك صورة الملهمة في شعره؟
كيف تقيم تجربته الشعرية والفنية؟
كيف ترى الخطاب الشعري عند الشاعر طلعت سقيرق وما مميزات هذا الخطاب؟؟
ما تصورك نحو التجديد فى شعر طلعت سقيرق؟
هل نعتبر الشاعر طلعت سقيرق من الشعراء المجددين فى بنية القصية العربية؟
ما رؤيتكم حول توظيف اللغة في شعره؟
صورة القضية الفلسطينية في شعره وأدب المقاومة كيف تبدو؟
للشاعر طلعت سقيرق تجارب مدهشة فى القصيدة الومضة والقصيدة المدورة فما رأيكم فى تأسيسه لهذا التجديد؟
القصيدة الصوفية ملمح مغاير في شعر طلعت فما رؤيتكم لهذا الملمح؟
كيف ترون الأطر الموسيقية وعلاقتها بالخطاب الشعري عند الشاعر طلعت سقيرق؟
كيف ترى توظيف القضية فى فن القص عند طلعت سقيرق؟

كيف تقيم تجربته الشعرية والأدبية الغنية؟
ما انعكاس غياب طلعت سقيرق على المشهد الثقافي الفلسطيني ومدى الخسارة؟
برأيك من يتابع سيرة حياة هذا الشاعر وإبداعاته هل يدرك أنه أمام شاعر وأديب موسوعي كبير شامل وصاحب تجارب هامة وابتكارات غنية ويتميز كثيراً عن بعض الأسماء اللامعة المدعومة سياسياً ومادياً؟؟
لماذا برأيك لم يأخذ الشاعر طلعت سقيرق حقه فلسطينيا؟
هل تشعر بالعتب على السياسيين الفلسطينيين في التقصير تجاهه وهل مرد هذا أنه لم ينتسب لأي حزب أو فصيل؟؟
برأيك ما سبب تقصير المؤسسات الثقافية الفلسطينية تجاه القامات الأدبية والشعرية في الشتات بشكل خاص؟
كصديق للشاعر الإنسان طلعت سقيرق ماذا يمكنك أن تحكي لنا عنه؟
****
1- الشعر الفلسطيني المقاوم في جيله الثاني واحد من ثلاثة كتب كتبها عن شعر الوطن المحتل .. صدر الكتاب عن اتحاد الكتاب العرب في العام 1993 وقدم فيه الجديد عن شعراء أتوا بعد الجيل الأول في شعر المقاومة ، أي تابع ما قدمه شهيدنا غسان كنفاني الذي قدم الجيل الأول .. الكتاب اخذ منه وقتا طويلا لأنه كان يذهب لمؤسسة الأرض وينقل القصائد من صحف الوطن المحتل .. قدم ما يزيد عن أربعين شاعرا لم يقدمهم الشهيد غسان كنفاني .. الكتاب طبع عدة مرات ومنها في الوطن المحتل .. والجميل أن أكثر من كتب عنهم صاروا أصدقاء تعرف عليهم فيما بعد أثناء زياراتهم لدمشق ..
2- أظنه قدم الموسوعة لوزارة الثقافة في سورية لتقوم هي بطباعتها ..
لم يكن يدرك حجم هذا العمل خاصة بعد أن بدأت ترده تراجم كثيرة من جميع مدن فلسطين..
أراد فيها أن يضع كل أسماء الكتاب دون أي تجاوز

3- من قصائد ديوانه هذا الفلسطيني فاشهد
قصيدة: " وكان الزعتر البلديّ في لغتي " يقول:
"لنا حيفا ..
لنا يافا ..
لنا القدس …."
وفي "جذور الحب ضاربة " يقول:
" لنا كلّ الترابِ ….. لنا ..
لنا كلّ الديار .. لنا ..
وما بينَ الهوى والشوقِ أمنيتي
وفي الجسدينِ أسلاك محطمةٌ
ورايات .. مرفرفة ٌ..
وتنبت من عيون العشقِ أغنية ٌ.
لأطفالٍ .. عيونِ القدس طلعتهمْ "
وعندما يكتب عن الشاعر أبي سلمى في قصيدة " سلمى قفي فالشمس واقفة "
4 - نقرأ في قصيدة " قامة الشجر الجميل " قوله:
" هاجرتُ من دمعي قليلاً كي أفيضَ على الدروبِ صلاة َ عشق ٍ وانتباه َ مسافرٍ حتى الضلوع ِ لشهقة ِ الأقصى وما حمل َ الصغارُ الصبيةُ الروحُ الصباحُ منَ الحجارةِ وارتعاش ِ زمانهمْ نوراً وريحاناً وحباً دافئاً هي صورةُ القدسِ ارتميتُ على الرصيفِ ورحتُ أشربُ من خطاهمْ لحظة َ الولع ِ الجميلِ وأنتشي بوقوفهمْ " وهي القصيدة التي تختتم بقوله:" لا شيء يرجع قامة الشجر الجميل سوى الصباح يكون في كل البلاد ويرحل الغرباء عن أيامنا وتزغرد ُ القدس الحبيبة تنتشي بنشيدها ... " .. ونلحظ دون عناء كيف تعامل الشاعر مع القدس بحميمية شديدة وولع يلغي أي مسافة .. وهو ما توفر في قصيدة أخرى من هذه النوعية / السطر الواحد وقصائد كل هذا الديوان تنتهج نهج السطر الواحد / هي قصيدة " يا قدسنا يا قلبنا " ( 5) حيث يقول :"كفان من نور ونار فاشرب الآن الزمان قصيدة غراء تغتسل الشوارع بالظلال ورقصة الوعد الجميل وآيتين تناول الولد السماء وماتبقى من فضاء وانحنى كي يجمع الحناء من قدس العطاء وقدسه شفتاه من حبق وموسيقى ونار واندلاع وارتفاع يرتوي من ماء فضتها الحياة ويمتطي كل الدروب إلى يديه وعشقها كم أشعل الأقصى حدود العمر أغنية وراح يذوب في شفق التوحد خصلة من ألف موال قديم ساحر "وأيضا " ولي في القدس يا قدس الوقوف تدفق الشجر الجميل قصيدة لا تحملي إلا دمي والقلب والشريان والوطن الجميل وصرختي " ...

5- الديوان المفتوح زمنيا كان عبارة عن بطاقات رسم لوحاتها الفنان الأستاذ فتحي صالح وتحمل قصيدة للشاعر طلعت سقيرق في كل بطاقة .. أي أنه ديون لا يجمعه كتاب بل هو مجرد بطاقات متفرقة صدرت في الأعوام 1996 وبشكل متتابع حتى العام 2000 أي أنه أصدر ما يقرب من 90 بطاقة حيث كان أصدر كل سنة 18 بطاقة
****
ملاحظة: يمكن للزوار الكرام التفاعل مباشرة مع الطرح من خلال الردود أدناه

هدى الخطيب

تم إضافته يوم الإثنين 16/04/2012 م - الموافق 25-5-1433 هـ الساعة 12:58 صباحاً
شوهد 1058 مرة - تم إرسالة 0 مرة

اضف تقييمك

التقييم: 6.64/10 (836 صوت)


أقسام مجلة نورالأدب


التقويــم

رابط مجلة نور الأدب على الفيس بوك http://www.facebook.com/pages/%D9%85...194197?sk=wall


الشاعر والأديب الراحل نورالدين الخطيب الأب الروحي لنور الأدب

المسجد الأقصى بتاريخ 15/ 7 / 1891

جانب من مدينة حيفا - فلسطين

خارطة فلسطين الحبيبة



مكتبة الصور | الأبواب الثابتة | شعر | القصة القصيرة | مجلة نورالأدب | مرئيات | صوتيات | المنتديات | الرئيسية

دعم وتطوير : أبو نواف
تصميم شبكة الصقر

Powered byبرنامج الموقع الشامل انفنتيv2.0.5
Copyright © dciwww.com
Copyright © 2008 www.nooreladab.com - All rights reserved