خريطة المجلة الثلاثاء 17 أكتوبر 2017م

نعي الرئيس نجيب ميقاتي   «^»  رحيل رجل عروبة متنور / الإعلامية بولا يعقوبيان  «^»  برحيل المناضل الرافعي نجم عروبة ساطع يغيب / صلاح المختار  «^»  الأبطال لا يرحلون / عليا محفوظ  «^»  .رحيل الأيقونة / محسن يوسف  «^»  إليكَ أيها المسافر / جورج المتني  «^»  آخر جولة للطبيب الطيب في مدينته / غسان سعود  «^»  ذكرى يوم الأرض الفلسطيني  «^»  مدينة الطبول.... قصة بقلم: محمد توفيق الصَوّاف  «^»  زفرة مؤمن في ذكرى خير الورى (عليه الصلاة والسلام): محمد الصالح شرفية (الجزائري) جديد مجلة نورالأدب

مجلة نور الأدب
نكبة فلسطين الكبرى - نكبة الأمتين العربية والإسلامية
ذكرى النكبة .. بين الإحباط وبارقة الأمل / رشيد الميموني

ذكرى النكبة .. بين الإحباط وبارقة الأمل / رشيد الميموني
ذكرى النكبة .. بين الإحباط وبارقة الأمل / رشيد الميموني
خطان متوازيان يميزان هذه الفترة العصيبة من تاريخ أمتنا العربية و الإسلامية ..
فمن جهة ، هناك الهجمة الشرسة المستمرة على مقومات الأمة من جميع النواحي ..
ومن جهة أخرى هناك تنامي الوعي لدى الشعب الفلسطيني والأمة قاطبة بأن لا شيء مستحيل وأن المقاومة هي السبيل الوحيد لدحر العدو واسترداد الحق المسلوب .
ما يميز هذه الفترة هو افتضاح أمر أطراف كانت تعمل في الخفاء لمناصرة العدو والتواطؤ معه في هجمته .. بل إن هذا التواطؤ خرج للعلن بكل نذالة و صفاقة على لسان مسؤولين عرب كانوا بالأمس ، أو على الأصح أسلافهم ، من المناصرين للقضية الفلسطينية قلبا وقالبا .
وبقدر ما تشتد الهجمة المتوحشة وما ينتج عنها من تنكيل ومذابح ، يشتد عود المقاومة ونضجها خاصة في الداخل ، مما يجعل العدو عاجزا ومنهارا لولا السند الذي يجده من أبناء الجلدة العربية و الإسلامية ..
حرب غزة علمتنا أن العدو نمر من ورق رغم ما أحدثه من دمار و خراب .. وحرب لبنان علمتنا أن هذا العدو أضعف مما نتصوره رغم مجازره الوحشية .. وربما كان جزع مناصريه من العرب أكبر من جزع العدو نفسه حين تبين أن المقاومة قادرة على دحره إذا توفرت أدنى الوسائل المادية وانتفت خيوط المؤامرات من " الأخ الصديق" قبل العدو .
العدو يلعب على الزمن .. ونحن أيضا يجب ألآ يفزعنا مرور الوقت دون أن يتحقق شيئا ملموسا .. لأننا لا ينبغي أن نكون متسرعين وآنيين .. فالعمل يتطلب طول النفس و الصبر والتشبث بالإيمان و الثقة في عدالة القضية وجعل الأعداء يصابون بالإحباط لرؤية أجيال لم تنس جوهر الصراع الذي هو صراع وجود .. دون ان نغفل شيئا أساسيا وهو أن القضية لا تخص الشعب الفلسطيني وحده .. فهي قضية الجميع .. والمصير واحد .. وكل ما يخطط لفلسطين يخص على المدى البعيد كل الأمة العربية و الإسلامية .. ولنا في السودان واندونيسيا و الشيشان و البوسنة و العراق وسوريا واليمن و مصر وليبيا أكبر مثال على عظم المؤامرة مهما اختلفت التحليلات .. ولا شك أن الآتي أدهى و امر ..
لكن مع كل هذا .. يبقى الأمل كبيرا في نجاعة المقامة ووعي الأجيال القادمة بكبر المسؤولية وخطورة الوضع ..
العدو كما قلت يعمل على ربح الوقت كي يتم نسيان أو تناسي القضية .. فهل حدث شيء من كل هذا ؟ أرى أن العكس يحصل .. فحق العودة لا يزال يتردد صداه ، بل وتشتد وتيرة المطالبة به .. ومقاومة العدو وإلحاق الضرر به صار من المسلمات بحيث مرت فترة كنا نعتقد أنه سيطر تماما على الوضع وأن الاحتكام إلى السلاح بات من قبيل التهور في وجه قوة "لاتقهر" .
فتحية لأبناء فلسطين في الداخل على صمودهم .. وتحية لأبناء فلسطين في الشتات على الروح المعنوية والثبات على المبدإ .. وتحية إجلال لكل من جعل القضية قضيته الأولى ولم يكتف بإبداء تعاطفه أو شفقته على "شعب يريد تحقيق بعض المكاسب ".
وأخيرا أقول : إن فلسطين جزؤ لا يتجزأ .. من النهر إلى البحر ومن الجليل إلى خليج العقبة .. وحتى وإن تم التفريط في بعض الأجزاء مرحليا او بسبب ظروف عدم توازن القى ، فإن نهاية المطاف يجب أن تهتف بشيء واحد :
عاشت فلسطين .. كل فلسطين حرة
تم إضافته يوم السبت 19/05/2012 م - الموافق 28-6-1433 هـ الساعة 4:01 صباحاً
شوهد 1057 مرة - تم إرسالة 0 مرة

اضف تقييمك

التقييم: 6.08/10 (1034 صوت)


أقسام مجلة نورالأدب


التقويــم

رابط مجلة نور الأدب على الفيس بوك http://www.facebook.com/pages/%D9%85...194197?sk=wall


الشاعر والأديب الراحل نورالدين الخطيب الأب الروحي لنور الأدب

المسجد الأقصى بتاريخ 15/ 7 / 1891

جانب من مدينة حيفا - فلسطين

خارطة فلسطين الحبيبة



مكتبة الصور | الأبواب الثابتة | شعر | القصة القصيرة | مجلة نورالأدب | مرئيات | صوتيات | المنتديات | الرئيسية

دعم وتطوير : أبو نواف
تصميم شبكة الصقر

Powered byبرنامج الموقع الشامل انفنتيv2.0.5
Copyright © dciwww.com
Copyright © 2008 www.nooreladab.com - All rights reserved