خريطة المجلة الأربعاء 24 مايو 2017م

ذكرى يوم الأرض الفلسطيني  «^»  مدينة الطبول.... قصة بقلم: محمد توفيق الصَوّاف  «^»  زفرة مؤمن في ذكرى خير الورى (عليه الصلاة والسلام): محمد الصالح شرفية (الجزائري)  «^»   دعاء و رجاء ... د. رجاء بنحيدا  «^»  إسـراء .. شعر: صبحي ياسين  «^»  في النقد الأدبي الحديث د.مرتضى بابكر الفاضلابي  «^»  اعشقي مقاوِماً .. بقلم فاطمة البشر  «^»  قـــــــف.. ق.ق.ج. بقلم: المصطفى حرموش  «^»  (((مُمَرَّدَةُ الْبُعْدَيْنِ))) شعر: عادل سلطاني  «^»  على دفّة الأحْلامِ.. شعر: ختام حمودة جديد مجلة نورالأدب

مجلة نور الأدب
نكبة فلسطين الكبرى - نكبة الأمتين العربية والإسلامية
المعاني المنسية للنكبة / خيري حمدان

المعاني المنسية للنكبة / خيري حمدان
المعاني المنسية للنكبة / خيري حمدان
قريبًا قرأت عن تنظيم احتفالات عديدة لإحياء ذكرى النكبة، حيث شارك زعماء الجاليات والشعراء وفرق الدبكة من كافّة الدول حول العالم حيث يتواجد الفلسطينيون. لكنّي بقيت في منزلي وفضّلت الاعتكاف، ليس بهدف المقاطعة، ولكن من الصعب عليّ في هذه المناسبة تحديدًا، أن أشاهد أرجل الشبّان والفتيات يضربون الأرض، دون أن يعرف بعضهم بأنّ هذه الحفل هو تذكير لنا بضياع الوطن. بعض الجاليات كانت على وشك إقامة حفل عشاء، لكنهم تخلّوا عن هذه الفكرة في اللحظات الأخيرة، خاصة وأن الأسرى خاضوا معركة مرّة بأمعاء خاوية، للحصول على حقوقهم الإنسانية، مع إدراكي بأنّ شأن تواجدهم في خلف القضبان ظالم ومجحف وغير شرعيّ.

للنكبة معان كثيرة منسية مغيّبة، أكبر دليل على ذلك هو الرقم المتسلسل القبيح لذاكرة النكبة. كتبت قبل أربع سنوات نصّ نثريّ بمناسبة مرور ستون عامًا على النكبة، ولم أكتب ثانية، لأنّني حرقت قلبي آنذاك، وكان بودّي أن أكتب النصّ المعاكس، بمناسبة التأريخ لحريّة حقيقية للشعب الفلسطيني والتراب الفلسطيني بدون رتوش أو تأويلات، لأنّنا نحسن غالبًا أن نقلب المقاييس ونسمّي الانكسار انتصارًا. وفقًا لرجال الدولة والسلطة الفلسطينية، أصبحنا رقمًا صعبًا في المعادلة الدولية، وحققنا الكثير. لكنّي أعتقد بأنّ التسرّع بقبول آليات السلطة دون الحصول على ضمانات دولية جاء في صالح المستعمر فقط، الذي يقود معركة مدروسة وإستراتيجية ناجحة، تتمثّل بقضم القليل من الأرض ثمّ القضم مجددًا، ليأتوا على ما تبقّى من فلسطين، وهو ليس كثيرًا بالمناسبة ومن الممكن قضمه خلال سنوات. عمليًا ستبقى بعض المدن الفلسطينية المعزولة وكنتونات فلسطينية مترامية ومعزولة هنا وهناك، تمامًا كقالب الجبن السويسري.

النكبة باتت عبئًا كبيرًا على ضمائرنا، لأنّنا وباختصار نتعامل معها كتاريخ، يوم واحد يجتمع بعضُنا بأشلاء بعضِنا الآخر، ونمضي مجددًا لشئوننا الخاصّة. بالمقابل يحتفل الطرف الآخر المدعو "إسرائيل" بيوم الاستقلال! لكن، الاستقلال عن ماذا؟ هل كانوا خاضعين تحت الحكم الفلسطيني ليتحرروا منّا، نحن الذين تلقفناهم حين عملت السكاكين والبنادق الأوروبية بهم ذبحًا وتنكيلا، فحضروا ليكرّروا الفاجعة بين ظهرانينا. لكنهم قادرون على إقناع الآخرين بطرحهم، لأنّ مفهوم الدولة مرتبط تحديدًا بالمفهوم الأممي للاستقلال، وهذا ما غاب عنّا مطوّلا!.

نحن في حاجّة ماسّة مجددًا لتحديد مكان الألم والضعف لدينا، نحن بحاجة ملحّة لإعادة قراءة أوراق القضية الفلسطينية بطريقة جديدة، ما يعني ضرورة العودة إلى نقاط البداية، حين كانت الشعوب العالمية تشير إلينا بآيات الإعجاب باعتبارنا رمز النضال والكفاح العالمي. لكنّ الصورة تغيّرت حين تمكّنوا من مساواتنا مع عدّونا، وأخذت وسائل الإعلام العالمية تردّد قائلة "الطرف الإسرائيلي والطرف الفلسطيني"، متناسين بأنّ الطرف الأول محتلّ والطرف الثاني يعاني الأمرّين، وبتنا على شفا الحرمان من هويتنا الوطنية بالكامل، لتحلّ الهوية الإسرائيلية والعبرية بالكامل مكان الأثر والتراث الفلسطيني العربي. لهذا تأتي هذه المناسبة في مرحلة حرجة للغاية، تتطلب منّا التخلّي عن أنانيتنا وتلمّس الطريق مجددًا نحو الوطن، قبل أن نصبح أقليّة خاضعة للحماية في أحد أركان وطننا الكبير.
تم إضافته يوم السبت 19/05/2012 م - الموافق 28-6-1433 هـ الساعة 4:13 مساءً
شوهد 2461 مرة - تم إرسالة 0 مرة

اضف تقييمك

التقييم: 7.34/10 (1645 صوت)


أقسام مجلة نورالأدب


التقويــم

رابط مجلة نور الأدب على الفيس بوك http://www.facebook.com/pages/%D9%85...194197?sk=wall


الشاعر والأديب الراحل نورالدين الخطيب الأب الروحي لنور الأدب

المسجد الأقصى بتاريخ 15/ 7 / 1891

جانب من مدينة حيفا - فلسطين

خارطة فلسطين الحبيبة



مكتبة الصور | الأبواب الثابتة | شعر | القصة القصيرة | مجلة نورالأدب | مرئيات | صوتيات | المنتديات | الرئيسية

دعم وتطوير : أبو نواف
تصميم شبكة الصقر

Powered byبرنامج الموقع الشامل انفنتيv2.0.5
Copyright © dciwww.com
Copyright © 2008 www.nooreladab.com - All rights reserved