خريطة المجلة الأحد 25 يونيو 2017م

ذكرى يوم الأرض الفلسطيني  «^»  مدينة الطبول.... قصة بقلم: محمد توفيق الصَوّاف  «^»  زفرة مؤمن في ذكرى خير الورى (عليه الصلاة والسلام): محمد الصالح شرفية (الجزائري)  «^»   دعاء و رجاء ... د. رجاء بنحيدا  «^»  إسـراء .. شعر: صبحي ياسين  «^»  في النقد الأدبي الحديث د.مرتضى بابكر الفاضلابي  «^»  اعشقي مقاوِماً .. بقلم فاطمة البشر  «^»  قـــــــف.. ق.ق.ج. بقلم: المصطفى حرموش  «^»  (((مُمَرَّدَةُ الْبُعْدَيْنِ))) شعر: عادل سلطاني  «^»  على دفّة الأحْلامِ.. شعر: ختام حمودة جديد مجلة نورالأدب

مجلة نور الأدب
ترجمة الوثائق العثمانية
ترجمة وثيقة - إرسال جواسيس إنجليز إلى سورية وفلسطين - كمال خوجة

ترجمة وثيقة - إرسال جواسيس إنجليز إلى سورية وفلسطين - كمال خوجة
ترجمة وثيقة - إرسال جواسيس إنجليز إلى سورية وفلسطين - كمال خوجة
تقديم صورة من الرسالة الواردة من مفتشية الأمن بميناء مرسين حول ما أخبر عن إرسال جواسيس إنجليز إلى سورية وفلسطين.
مفتشية أمن ميناء مرسين
صورة المذكرة الواردة من قيادة خط منطقة طوروس
حول الجاسوسية الإنجليزية
العديد من الجواسيس الذين ألقي القبض عليهم أخيرا بجوار "إبرائيل" أجمعوا على وجود مكتب للجاسوسية الإنجليزية في "قالاص" منذ كانون الأول من عام ثلاثة وثلاثين( ديسمبر 1917). مدير هذا المكتب هو الملازم الأول الإنجليزي "بريستون" الجاسوسية الإنجليزية تمارس نشاطها اعتبارا من "قالاص" من خلال جيوش ماكنزن في منطقة عزوي وفي تركيا. ويتبين أن إرسال جواسيس إلى تركيا هي المهمة الأساسية لمكتب الجاسوسية المشكل حديثا. وبشكل عام فإن الطريق الذي يختاره الجواسيس الإنجليز هو بابا طاغ-كوستنجه-استانبول ومنها إما إلى إزمير-بيروت –الشام ، أو استانبول-حلب-الشام. وعندما يصل هؤلاء الجواسيس إلى الخطوط الإنجليزية يرفعون أيديهم في رؤوسهم ويسألون عن الأمير آلاي "بولر" وسينطقون أمامه بعبارة" Bellard toblas good alal belfort 1914 " هذه العبارة ستشير إلى أن هؤلاء الأفراد هم مخبرو الملازم بريستون.
وعلى ضوء الاستخبارات المذكورة أعلاه أرجو إخضاع الجواسيس الذين يرسلهم المكتب إلى سورية وفلسطين لمراقبة وتفتيش شديدين بين المسافرين والقبض عليهم خاصة القبض عليهم عن طريق التركيز على مراقبة وتفتيش منطقة الساحل.

شخصي وسري 2007 إلى مفتشية الأمن
من بوزانطى 15/4/1334 ( 15 يونيو 1918)
الوجه الأمامي المبلغ سرا من قيادة الجيش الهمايوني الرابع برقم 205/1850 بلا تاريخ نقلناه أعلاه كما هو. أرجو إخضاع الجواسيس الذين سيرسلهم مكتب الجواسيس المذكور إلى سورية وفلسطين للتدقيق الشديد بين المسافرين. أرجو تفتيش القطارات القادمة من الشمال والمسافرين القادمين بطريق البر، وفحص وتمحيص أوراق الأشخاص المشتبه بهم للقبض عليهم ، يحتمل أن يلبس هؤلاء مختلف أنواع الملابس العسكرية والمدنية والأجنبية المرجو إجراء التفتيش بكل دقة وانتظام وسرية. جرى تبليغ هذا الأمر لقيادات النقاط وضباط الشرطة والمراقبة العسكرية، وتم تقديمه لمفتشية أمن مديرية ناحية بوزانطى.

ترجمة كمال خوجة
تم إضافته يوم الأحد 29/07/2012 م - الموافق 11-9-1433 هـ الساعة 3:44 مساءً
شوهد 2864 مرة - تم إرسالة 0 مرة

اضف تقييمك

التقييم: 5.93/10 (3315 صوت)


أقسام مجلة نورالأدب


التقويــم

رابط مجلة نور الأدب على الفيس بوك http://www.facebook.com/pages/%D9%85...194197?sk=wall


الشاعر والأديب الراحل نورالدين الخطيب الأب الروحي لنور الأدب

المسجد الأقصى بتاريخ 15/ 7 / 1891

جانب من مدينة حيفا - فلسطين

خارطة فلسطين الحبيبة



مكتبة الصور | الأبواب الثابتة | شعر | القصة القصيرة | مجلة نورالأدب | مرئيات | صوتيات | المنتديات | الرئيسية

دعم وتطوير : أبو نواف
تصميم شبكة الصقر

Powered byبرنامج الموقع الشامل انفنتيv2.0.5
Copyright © dciwww.com
Copyright © 2008 www.nooreladab.com - All rights reserved