خريطة المجلة الجمعة 20 أكتوبر 2017م

نعي الرئيس نجيب ميقاتي   «^»  رحيل رجل عروبة متنور / الإعلامية بولا يعقوبيان  «^»  برحيل المناضل الرافعي نجم عروبة ساطع يغيب / صلاح المختار  «^»  الأبطال لا يرحلون / عليا محفوظ  «^»  .رحيل الأيقونة / محسن يوسف  «^»  إليكَ أيها المسافر / جورج المتني  «^»  آخر جولة للطبيب الطيب في مدينته / غسان سعود  «^»  ذكرى يوم الأرض الفلسطيني  «^»  مدينة الطبول.... قصة بقلم: محمد توفيق الصَوّاف  «^»  زفرة مؤمن في ذكرى خير الورى (عليه الصلاة والسلام): محمد الصالح شرفية (الجزائري) جديد مجلة نورالأدب

مجلة نور الأدب
على ورق الورد
الكاتب وأشخاص رواياته / د. منذر أبو شعر

الكاتب وأشخاص رواياته / د. منذر أبو شعر
الكاتب وأشخاص رواياته / د. منذر أبو شعر
عاتبتني ابنتي (دانَتي) بأدب جم على نمط كتابتي في جميع قصصي ! قالت لي : هذه التي كتبتَ عنها لاتشبه أبدا صديقتي ! فيها شئ منها ، لكنها ليست هي على الإطلاق !
وتلك أيضا هي ابنة جارتنا ، لكنها أيضا ليست هي ! قد تشبهها في بعض التفاصيل لكنها ليست هي !
وذاك الرجل ، ليس والد صديقتي ، والآخر ليس صديقك ، والآخر ليس جارنا أو والد صديقتي! تتشابه ملامحهم وتتقارب ، لكن ليسوا هم أبدا !
ثم أشعر أنك تتعاطف معهم ، وكأن فيهم شيئا منك ! بل تتحدث بلسانهم ، وكأنك صاحب الشأن ! وأقسم أنك لست كذلك أبدا ! ولا أرضى أن تكون كذلك ! ( ثم وهي تقبلني ) هل نسيت أننا ( الأسرة السعيدة )؟! وأن كل صديقاتي يتمنين وضعا مستقرا جميلا مثل بيتنا ؟! بل تعرف ! أنا عندي مشكلة ومشكلتي أنني أحبك كثيرا،ولا أتصور منك الخطأ في أي صورة!
وأضحك من قلبي !
وأضمها بحنان وأنا أقول لها : الكاتب بشر ، وأشخاص قصصه يمثلون شريحة معينة من نسيج المجتمع ، لا تُشترط فيهم صفة الاستواء ، ولا يُشترط فيهم كمال التدبير وصدق مشاعر العلاقات! وإلا لم تكن هناك قصة تُكتب ، ولم يكن هناك حدث بالأصل!
إن القصة القصيرة ، تعتمد على تكثيف الحدث ، واختزاله ، ثم ترك مساحة للقارئ في تتمة صياغة الفكرة الرئيسة ! والكاتب يتفاعل مع شخوص من يكتب عنهم ، ويشعر بالقرب والألفة معهم وكأنهم بشر حقيقيون : يكلمهم ويحادثهم ، فيشاركهم آلامهم ، ويتفاعل مع أفراحهم ! وعندما تكتمل ملامح من سيكتب عنه ، يفرض عليه بطل القصة مايريد ه وما يرغبه هو! لا ما يريده صاحب الرواية وما يرغبه! أي يصبح الكاتب شخصا آخر، ينظر ويتأمل ولا يتدخل ! والبطل في كل ذلك يكاد يكون حقيقة ، يعترض ويقبل ،يرضى ويخنع ، يحب ويكره ، يستسلم ويثور،يؤمن ويلحد،يشكو ويرضى .. بل قد يفرض قوانينه وشروطه الخاصة به !
ورغم ذلك ، فقد أختبئ في مكان ما ، ولا بد من ذلك أيضا ! قد يكون في ( المنولوج) الداخلي للشخصية ! في اكتمال تصور الحدث بشكل أو بآخر،أو بالإشارة من بعيد إلى حلّ ما ، رغم أن مهمة الكاتب هي التوصيف وليس تقديم الحلول ! فالقصة ،على الغالب، محاولة لمشاكلة الواقع، بعد إعادة تكوينه ، واختيار موضوعها، يستقيه الكاتب من تجاربه التي عاشها فألفها وألفته ،فصارت هماّ وهاجسا ورؤى خاصة به تكوّن عوالمه ! أو قد يكون من الشخصيات أو المواقف التي عرفها ، أومن ثقافته وقراءاته المتنوعة التي اكتسبها ، فينسّق ذلك كله ويجمّله ليصبح ناطقا بالحياة ، بالشكل التي تختارها له شخصياته! وصحيح أن شخصياته ، يستمدها الكاتب من عصب الحياة التي يحياها ، إنما لا يستنسخها نسخا ، بل يقتبس منها بعض الملامح ، ويعيد صياغتها بما يتفق وغرضه الفني والفكري .
وأكرر: لايصح أن تطغى شخصية الكاتب على شخصياته القصصية،ويجب أن يدعها تتصرف بعفوية وفق مكوّناتها الفكرية والخلقية ، فيترك لها حرية التفكير والسلوك واتخاذ القرارات ، دون إجبارها الالتزام بأفكار المؤلف ورؤيته الخاصة !
مع ملاحظة أن القصة تقترب ، وقت استواء ملامحها، من واقع الحياة ، دون أن تنحدر إلى مستويات الهذر والعامية ! وقد توصّل كثير من كتّاب القصة، بحرفية كبيرة ، إلى حوار قريب من العامية ، إلا أنه لا يخرج عن الشكل الفصيح ، بما يمنحه من طاقة تعبيرية ، لها خصوصيتها ، وقدرتها الذكية على الإقناع .
عالم غريب عجيب ، لكنه غاية في المتعة والجمال !
وقد أكون أطلت ، لكن لابد من هذه الوقفة يا حبيبتي !
تم إضافته يوم الأربعاء 22/08/2012 م - الموافق 5-10-1433 هـ الساعة 3:07 مساءً
شوهد 1237 مرة - تم إرسالة 0 مرة

اضف تقييمك

التقييم: 4.04/10 (1101 صوت)


أقسام مجلة نورالأدب


التقويــم

رابط مجلة نور الأدب على الفيس بوك http://www.facebook.com/pages/%D9%85...194197?sk=wall


الشاعر والأديب الراحل نورالدين الخطيب الأب الروحي لنور الأدب

المسجد الأقصى بتاريخ 15/ 7 / 1891

جانب من مدينة حيفا - فلسطين

خارطة فلسطين الحبيبة



مكتبة الصور | الأبواب الثابتة | شعر | القصة القصيرة | مجلة نورالأدب | مرئيات | صوتيات | المنتديات | الرئيسية

دعم وتطوير : أبو نواف
تصميم شبكة الصقر

Powered byبرنامج الموقع الشامل انفنتيv2.0.5
Copyright © dciwww.com
Copyright © 2008 www.nooreladab.com - All rights reserved