خريطة المجلة الثلاثاء 23 مايو 2017م

ذكرى يوم الأرض الفلسطيني  «^»  مدينة الطبول.... قصة بقلم: محمد توفيق الصَوّاف  «^»  زفرة مؤمن في ذكرى خير الورى (عليه الصلاة والسلام): محمد الصالح شرفية (الجزائري)  «^»   دعاء و رجاء ... د. رجاء بنحيدا  «^»  إسـراء .. شعر: صبحي ياسين  «^»  في النقد الأدبي الحديث د.مرتضى بابكر الفاضلابي  «^»  اعشقي مقاوِماً .. بقلم فاطمة البشر  «^»  قـــــــف.. ق.ق.ج. بقلم: المصطفى حرموش  «^»  (((مُمَرَّدَةُ الْبُعْدَيْنِ))) شعر: عادل سلطاني  «^»  على دفّة الأحْلامِ.. شعر: ختام حمودة جديد مجلة نورالأدب

مجلة نور الأدب
الأديب خيري حمدان
معاناة المعتقلين الفلسطينيين مستمرة / خيري حمدان

معاناة المعتقلين الفلسطينيين مستمرة / خيري حمدان
معاناة المعتقلين الفلسطينيين مستمرة / خيري حمدان
ليس من المتوقع أن تخفّف سلطات الاحتلال الإسرائيي من قبضتها وسلوكها العدائي غير الإنسانيّ تجاه الأسرى الفلسطينيين المعتقلين في سجونها منذ عقود طويلة، بالرغم من استشهاد المعتقل السياسي عرفات جرادات نتيجة للتعذيب الذي تعرّض له، حيث قامت السلطات الإسرائيلية بتشريح جثّته للإعلان عن وفاته بسكتة قلبية، الأمر الذي أجّج الاجتجاجات والمظاهرات في الضفّة الغربية. تجدر الإشارة إلى أن المحكمة العليا في إسرائيل قد طالبت بتصوير عمليات التحقيق مع المعتقلين الفلسطينيين لكنّ السلطات الإسرائيلية رفضت بالطبع هذا الطلب، لأنّ لديها برنامج خاصّ لا تحيد عنه ويتمثّل بتجريد المعتقل من إنسانيته بالكامل ليخضع في نهاية المطاف ويعترف بما قام به ولم يقم وما يمكن أن يرتكبه في المستقبل، وليحكم عليه بالسجن لمدة قد تبلغ لمئات السنين كما هو الحال مع بعض المعتقلين. قبل أشهر التقيت أسيرًا محرّرًا في صوفيا قضى قرابة ربع قرن في سجون الاحتلال، سألته عن وصفة البقاء والقدرة على التحمل، فأجاب بعدّة كلمات لأنّه تعوّد الصمت الطويل خلال النهارات والليالي الحارّة والباردة، قال "الإيمان والتمسّك بالحياة". بدا رياضيًا وكان قد أكمل دراسته العليا في سجون الاحتلال، وقد دخل عتبات السجن وعمره سبعة عشر عامًا، وخرج في العقد الخامس من العمر الأمر الذي يدعو للاحترام، علمًا بأنّ فورة حياته قد بدأت وانطفأت ربّما وهو ما يزال أسيرًا لدى إسرائيل، لكنّه أضاف قائلا بأنّ الكثيرين يصابون بلوثة عقلية أو مرض يصعب الشفاء منه إذا استسلموا لحالة اليأس والكآبة المفرطة.
إلى رحمة الله الواسعة يا جرادات، أنت وكلّ من مضوا على طريق النضال والتحرير فالمصير الفلسطيني يبدو صعبًا للغاية، وليس من المتوقّع أن يتحسّن ضمن الظروف التي تعيشها القضية الفلسطينية ودول المنطقة، والدعم غير المحدود لدولة إسرائيل على كافّة المسارات والمجالات. لقد أشعلت يا جرادات الحسّ الوطني باستشهادك، وأعلنت حالة العصيان حتّى خلال موتك، لتترك لنا درسًا في المقاومة التي يعتبرها البعض سلبية. وهل هناك أكبر إيجابية من مقاومة المعتقل حين يضرب عن الطعام السيّء الشحيح ويعلن موته المبكّر؟
لا أدري إلى متى يصمت المجتمع الدولي عن شأن المآسي المستمرة التي يعاني منها الشعب الفلسطيني؟ هناك حاجة ماسّة لإعادة الاعتبار لهذا الشعب والعمل على إطلاق سراح المعتقلين السياسيين في السجون الإسرائيلية. بدلا من ذلك تقوم وكالة الغوث الدولية بخفض حجم المساعدات المقدّمة للمخيّمات الفلسطينية المتواجدة في محيط المدن الفلسطينية، حيث يعاني سكانها من اكتظاظ كبير للسكان وعدم توفّر فرص العمل وانعدام البنى التحتيتة واضطرار الأهالي للبناء العامودي كي يتمكن الأبناء من تكوين العائلات، إضافة لعدم توفر المدارس لتعليم الأجيال، حيث ترتفع أعداد الأميين بنسبة ملحوظة في المخيمات مقارنة مع المدن الفلسطينية الأخرى، وأكبر مثال على ذلك مخيّم الفارعة المتواجد في أنحاء مدينة جنين بالقرب من محافظة طوباس الفلسطينية.
ربّما حان الوقت لجامعة الدول العربية أن تتخّذ إجراءات عملية لإيقاف هذه المأساة الإنسانية، علمًا بأنّ الاعتقالات ما تزال قائمة ومتجددة، وهناك تخوفات من اندلاع انتفاضة ثالثة بالرغم من تطمينات الرئيس محمود عباس للحيلولة دون ذلك، لكنّ أوضاع الأهالي وعائلات الأسرى باتت شديدة التعقيد، والإحباط الذي يعانون منه قد يؤدي إلى مضاعفات لا تُحمد عقباها. تمكنت الجامعة العربية من لعب دور كبير لتقديم المساعدة للشعب السوري الذي يعاني الأمرين في خضم الصراع اليومي مع النظام السوري، وجُمعت قرابة مليار ونصف الميار دولار بالتعاون مع الأمم المتحدة، لذا فإنّه من الممكن تقديم الدعم للمخيمات الفلسطينية الفقيرة والمعدمة، وممارسة الضغط السياسي على إسرائيل لإطلاق سراح المعتقلين الفلسطينيين في سجونها.
تم إضافته يوم الجمعة 08/03/2013 م - الموافق 26-4-1434 هـ الساعة 3:08 صباحاً
شوهد 2389 مرة - تم إرسالة 0 مرة

اضف تقييمك

التقييم: 7.19/10 (1760 صوت)


الـتـعـلـيـقـات

CANADA [ماري الياس الخوري] [ 11/03/2013 الساعة 12:24 مساءً]
الرحمة والخلود لشهدائنا الأبرار
شكراً لك على هذا الحس الوطني الحر

أقسام مجلة نورالأدب


التقويــم

رابط مجلة نور الأدب على الفيس بوك http://www.facebook.com/pages/%D9%85...194197?sk=wall


الشاعر والأديب الراحل نورالدين الخطيب الأب الروحي لنور الأدب

المسجد الأقصى بتاريخ 15/ 7 / 1891

جانب من مدينة حيفا - فلسطين

خارطة فلسطين الحبيبة



مكتبة الصور | الأبواب الثابتة | شعر | القصة القصيرة | مجلة نورالأدب | مرئيات | صوتيات | المنتديات | الرئيسية

دعم وتطوير : أبو نواف
تصميم شبكة الصقر

Powered byبرنامج الموقع الشامل انفنتيv2.0.5
Copyright © dciwww.com
Copyright © 2008 www.nooreladab.com - All rights reserved