خريطة المجلة الإثنين 1 مايو 2017م

ذكرى يوم الأرض الفلسطيني  «^»  مدينة الطبول.... قصة بقلم: محمد توفيق الصَوّاف  «^»  زفرة مؤمن في ذكرى خير الورى (عليه الصلاة والسلام): محمد الصالح شرفية (الجزائري)  «^»   دعاء و رجاء ... د. رجاء بنحيدا  «^»  إسـراء .. شعر: صبحي ياسين  «^»  في النقد الأدبي الحديث د.مرتضى بابكر الفاضلابي  «^»  اعشقي مقاوِماً .. بقلم فاطمة البشر  «^»  قـــــــف.. ق.ق.ج. بقلم: المصطفى حرموش  «^»  (((مُمَرَّدَةُ الْبُعْدَيْنِ))) شعر: عادل سلطاني  «^»  على دفّة الأحْلامِ.. شعر: ختام حمودة جديد مجلة نورالأدب

مجلة نور الأدب
أوراق د.أ مدثّر الرافعي
الديقراطية حينما تنتفض : دروس وعبر / د. مدثّر الرافعي

الديقراطية حينما تنتفض : دروس وعبر / د. مدثّر الرافعي
الديقراطية حينما تنتفض : دروس وعبر / د. مدثّر الرافعي
لعل أول الدروس المستفادة من فشل المحاولة الانقلابية ونجاح الديمقراطية في تركيا هو التالي:
أولا: على المستوى الدولي ، كشفت بان معظم الدول الغربية والعديد من الدول العربية لم تكن مسرورة بفشل عودة العسكر الى الحكم في هذا البلد وأن العديد من المواقف "المتأخرة " ما هي الا لمجرد ذر الرماد في العيون.
ثانيا : أن الديمقراطية ليست لعبة ممارسة الحكم فقط بل، هي مكتسبات تتراكم وتتعزز وتعطي ثمارها مما يجعل من الصعب الانقلاب عليه باعتبارها تجربة يمتلكها الشعب وليست لعبة سياسية فوقية .
ثالثا : أن السلم الأهلي الذي يرافق الديمقراطية وينتج عنها هو ليس بمكتسب للحزب الحاكم أو لمن هم في السلطة بل هو نتاج تشترك فيه كل مكونات الشعب . فالمعارضة قبل الموالاة تصان حقوقها ، وهي حقوق لا يمكن بمطلق الأحوال أن تكفلها قلة عسكرية جاءت على ظهر دبابة .
رابعا : أن الشعب بكافة أطيافه هو من أنتج ديمقراطيته وهو من حرسها ودافع عنها وصانها . وأن عقارب الساعة لا يمكن أن تعود الى الوراء بعد أن خبر هذا الشعب حلاوة الديمقراطية وعاش في ظل ثمارها التي حولت تركيا من دولة ضعيفة مهزومة عسكريا واقتصاديا الى دولة من أقوى دول العالم اقتصاديا وعسكريا .
خامسا : أهم هذه الروس هو ما يعنينا نحن العرب ، وأعني به هو ضرورة دراسة تجربة النجاح الديمقراطي في تركيا وبالتالي نجاح الدفاع عن هذا المكتسب الجماهيري . ولعل أحدث مثل للعلاقة الطردية بين ما حصل بالأمس في تركيا وما حصل بالأمس القريب في مصرنا الحبيبة حيث فشل العسكر هنا (تركيا) في الانقضاض على تجربة ديمقراطية ونجح العسكر هناك (مصر) في تقويض تجربة جديدة مصرية، كان يمكنها لو قدر لها أن تستمر أن تغير تاريخ المنطقة العربية والإقليمية برمتها .
لماذا تنجح الديمقراطية هنا وتفشل هناك ؟ لهذا أسباب كثيرة أهمها تعطش الجماهير المصرية للتغيير في ظل ضعف تجربة قادتها ان لم نقل قصر نظرهم بلا استثناء. فالحفنة العسكرية الحاكمة في مصر الآن لم يكن لها أن تنجح لولا الانقسام الذي وقع في صفوف أصحاب المصلحة الحقيقية في التغيير.
كلنا ما زال يتذكر الصورة الانقلابية الأولى اللافتة لعبد الفتاح السيسي والتي جمعت شخصيات وأحزاب ضعيفة النظر والتجربة (حتى لا نقول أكثر) فقبلت بعودة العسكر تشفيا وحسدا ممن فاز في انتخابات ديمقراطية أوصلت الرئيس الشرعي الوحيد في مصر(وربما العالم العربي) الى سدة الحكم وبقوة صندوق الاقتراع وتجسيد ارادة الشعب.
المعارضة في تركيا لم تنطلي عليها اللعبة فيما ما يسمى بالمعارضة المصرية قصيرة النظروالنفس فاعتبرت معركتها الرئيسية مع حكم جاء نتيجة تجربة ديمقراطية فسقطت في شباك العسكر. ولقد كان مقياس نجاحه أو فشله مدة زمنية يكفلها الدستور. الا "الاغبياء" فضلوا العسكر أملا بـ قطعة جبنة عفنة فما طالوا منها سوى عفونتها وهي ، أي هذه المعارضة ، تتوزع اليوم بين السجون والمعتقلات أو المهاجر فيما الثابت أن مصر عادت عشرات السنسن الى الخلف والثابت أكثر أن العسكر يكرهون الديمقراطية .. يكرهون الشعب .
هنيئا لشعب تركيا العظيم حفاظه على ديمقراطيته ونظافتها التي لن تغلب أبدا بعد اليوم ولا عزاء لنا نحن العرب فما زلنا ننتظر وسننتظر الى أن تسود بيننا المعاني الحقيقي لمفهوم التضامن والتكافل وسيادة منطق الحق مكان جزمة العسكر .
تم إضافته يوم السبت 16/07/2016 م - الموافق 12-10-1437 هـ الساعة 2:39 مساءً
شوهد 418 مرة - تم إرسالة 0 مرة

اضف تقييمك

التقييم: 5.28/10 (107 صوت)


أقسام مجلة نورالأدب


التقويــم

رابط مجلة نور الأدب على الفيس بوك http://www.facebook.com/pages/%D9%85...194197?sk=wall


الشاعر والأديب الراحل نورالدين الخطيب الأب الروحي لنور الأدب

المسجد الأقصى بتاريخ 15/ 7 / 1891

جانب من مدينة حيفا - فلسطين

خارطة فلسطين الحبيبة



مكتبة الصور | الأبواب الثابتة | شعر | القصة القصيرة | مجلة نورالأدب | مرئيات | صوتيات | المنتديات | الرئيسية

دعم وتطوير : أبو نواف
تصميم شبكة الصقر

Powered byبرنامج الموقع الشامل انفنتيv2.0.5
Copyright © dciwww.com
Copyright © 2008 www.nooreladab.com - All rights reserved