خريطة المجلة الإثنين 24 يوليو 2017م

نعي الرئيس نجيب ميقاتي   «^»  رحيل رجل عروبة متنور / الإعلامية بولا يعقوبيان  «^»  برحيل المناضل الرافعي نجم عروبة ساطع يغيب / صلاح المختار  «^»  الأبطال لا يرحلون / عليا محفوظ  «^»  .رحيل الأيقونة / محسن يوسف  «^»  إليكَ أيها المسافر / جورج المتني  «^»  آخر جولة للطبيب الطيب في مدينته / غسان سعود  «^»  ذكرى يوم الأرض الفلسطيني  «^»  مدينة الطبول.... قصة بقلم: محمد توفيق الصَوّاف  «^»  زفرة مؤمن في ذكرى خير الورى (عليه الصلاة والسلام): محمد الصالح شرفية (الجزائري) جديد مجلة نورالأدب

مجلة نور الأدب
الفائزن في مسابقة رمضان للمقالة والشعر
تكنولوجيا اللاتواصل - مقالة - عبد الحكيم مومني

تكنولوجيا اللاتواصل - مقالة - عبد الحكيم مومني
تكنولوجيا اللاتواصل - مقالة - عبد الحكيم مومني
يقول هايدجر في تعريفه للتواصل:
"هو علاقة إنسانية وجدانية، ذات طبيعة عاطفية
أكثر منها ذرائعية، إنها علاقة " الوجود مع"

--

لقد آن الأوان لرفع الستار وكشف الحجب الساترة لمجريات التواصل، للتصالح مع ذواتنا، إننا نجد هذا المفهوم في عصرنا الحالي خاصة مع التطور التكنولوجي الذي يعرفه العالم بأسره، قد بدأ يتلاشى شيئا فشيئا فلم نعد نتحدث عنه إلا فيما ندر.
إن الاستخدام المفرط واللاعقلاني للهواتف (الذكية) وتطبيقاتها، أصبح خطره مضاعفا على الفرد والأسرة والمجتمع، فقد زعزع كيان الوحدة وثبت مفهوم التفرقة وعزز مفهوم البعد على حساب القرب، وعبد الطريق نحو الانحلال والعزلة والفردانية، لذلك لا بد من الوقوف وقفة تأمل و تحسر، بغية إيجاد آليات وطرائق فعالة لتدبير استعمالها، وبالتالي إنقاذ الإنسانية من التشتت والاندثار.
حقا فوسائل التكنولوجيا قلصت المسافات البعيدة، ونابت عن الأقدام أحيانا، لكنها في أحايين كثيرة قد كرست ثقافة الصمت وأسهمت في بروز وتفشي " ظاهرة الخرس الاجتماعي"، إنها تأثير سلبي في العلاقات بين البشر وخلخلة للتوازن المجتمعي والأسري وبالتالي انعدام للحب والوجدان وافتقاد للعطف والحنان.
أليس من السخافة بمكان أن نعيش جل أوقاتنا في مجتمع افتراضي ونظل قابعين خلف صفحات المواقع الالكترونية ونبتعد كل البعد عن علاقاتنا المباشرة داخل المجتمع الواقعي. يجب علينا إعادة النظر في ذواتنا، علاقاتنا، تدابيرنا، التي أصبحت تتأرجح بين مد وجزر التكنولوجيا، فأضحت الغربة راية ترفرف فوق رؤوسنا، وبات اللاتواصل عنوان علاقاتنا.
***
المركزالأول مكرر
تم إضافته يوم الأحد 07/08/2016 م - الموافق 4-11-1437 هـ الساعة 3:28 مساءً
شوهد 660 مرة - تم إرسالة 0 مرة

اضف تقييمك

التقييم: 6.41/10 (149 صوت)


أقسام مجلة نورالأدب


التقويــم

رابط مجلة نور الأدب على الفيس بوك http://www.facebook.com/pages/%D9%85...194197?sk=wall


الشاعر والأديب الراحل نورالدين الخطيب الأب الروحي لنور الأدب

المسجد الأقصى بتاريخ 15/ 7 / 1891

جانب من مدينة حيفا - فلسطين

خارطة فلسطين الحبيبة



مكتبة الصور | الأبواب الثابتة | شعر | القصة القصيرة | مجلة نورالأدب | مرئيات | صوتيات | المنتديات | الرئيسية

دعم وتطوير : أبو نواف
تصميم شبكة الصقر

Powered byبرنامج الموقع الشامل انفنتيv2.0.5
Copyright © dciwww.com
Copyright © 2008 www.nooreladab.com - All rights reserved