التسجيل قائمة الأعضاء اجعل كافة الأقسام مقروءة



 
القدس لنا - سننتصر
عدد مرات النقر : 140,291
عدد  مرات الظهور : 166,111,821

اهداءات نور الأدب

العودة   منتديات نور الأدب > مـرافئ الأدب > هيئة النقد الأدبي > نقد أدبي
إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 24 / 09 / 2025, 45 : 01 PM   رقم المشاركة : [1]
ليلى مرجان
موظفة إدارية-قطاع التعليم العالي-حاصلة على الإجازة في الأدب العربي

 الصورة الرمزية ليلى مرجان
 





ليلى مرجان is on a distinguished road

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: المغرب

قراءة نقدية

قراءة في: "بوريدان وحماره: قصة الاختيار الأبدي" للأديبة رجاء بنحيدا.

في قراءة سريعة لهذا النص تفاجئنا عتبه الطويلة المكونة من جملتين اسميتين؛ بينهما نقط تفصيلية تشرح إحداهما الأخرى؛ وإن كانت كل منهما تشكل عنوانا منفصلا يشي بمضمونه.
ففي الجملة الأولى "بوريدان وحماره"؛ نجد أن لفظة "بوريدان" لها معنيان؛ المعنى الأول واضح وضوح الشمس؛ إسم لشخص -بمعنى إجمالي للجملة- بمعية حماره في علاقة بينهما حكاها النص، وقد أفصحت الكاتبة عن هوية هذا الشخص بكونه فيلسوفا كتب عن المنطق؛ وهي إشارة منها إلى أهمية حمولة النص؛ التي تستوجب نظرة بانورامية بعدستي الفلسفة والمنطق.
المعنى الثاني مكنون في
تقسيم الإسم "بوريدان" إلى ثلاثة أجزاء؛ بو- ريد- ان؛ وإذا ركزنا على ثاني الأجزاء "ريد" مع تكرار حرف الياء واستهلاله به؛ نحصل على فعل أراد في صيغة المضارع "يريد"، في حين نختار من بين المعاني المختلفة للجزء الأول "بو" مع فتح الباء وضم الواو بالتشديد؛ معنى الشخص الذي يتصف بالحماقة، ونحيل الجزء الثالث "ان" إلى حرف جزم ونصب "أن"؛ فيصير الإسم "بوريدان" جملة فعلية "بو يريد أن..."؛ بمعنى الأحمق يريد أن... وهي جملة تفتقد مصدرها المؤول؛ والذي يعتبر بيت القصيد في النص أو رحى تدور حولها أحداثه والمختزل في مسألة "الاختيار"؛ صدر الجملة الثانية والتي تصرح بنوع الفن الأدبي موضوع النص "قصة الاختيار الأبدي".
فما علاقة بوريدان وحماره بالاختيار؟ ولماذا وصف الاختيار بالأبدي؟ وهل ملك النص مفتاح بابه أم أضاعه في مخيلة القارئ بأسئلة مفروضة عليه في سقطته
هذا ما سنكتشفه في هذه القراءة العابرة.
افتتحت الكاتبة نصها بسؤال يثير انتباه القارئ لتبسط له فرشا إستهلاليا مبنيا على منطق بوريدان؛ المشهور بنظرية الحمار؛ والذي وضعت علامة التعجب عند ذكره؛ ربما لاقتران اسمه باسم الفيلسوف وارتباطه بنظريته؛ ثم وصفته بالمسكين؛ والمسكين من السكينة وعدم الحركة؛ ومعناه ذاك الذي يحتاج إلى أكثر مما لديه، وبطل النص يملك حق اختيار شيء من اثنين؛ إما كومة التبن أو الماء؛ لكنه منع منهما معا لسبب قوي؛ هو افتقاره لدافع الاختيار.
يالها من شجاعة الاختيار وفطنة الانتقاء لبسط الأفكار لقارئها؛ الذي فاجئته الكاتبة في فقرة ثانية بنهي استفهامي تعجبني رافض مستنكر فعل الضحك من فعل الحمار؛
والاستفهام هنا سجل ذكاءها في إثارة انتباه المتلقي، ودعوته لمشاركتها الفكرة المطروحة عصب النص؛ هل نحن أفضل حالا؟ والمفارقة هي المقارنة بين كائنين في كفة غير متوازنة؛ الأول "نحن" الإنسان يملك أداة التفكير "العقل"، والثاني حمار بوريدان؛ المفتقر لها بحكم إرادة خالقه. ولزيادة الإقناع وجلب انتباه المتلقي ؛ فجرت الكاتبة قنبلة النص؛ جملة استفزازية أجلت بها غشاوة عين العقل"؛ "نحن جميعا حمير بوريدان"، واسترسلت موضحة مكمن التشبيه وحقيقة الانتساب إلى حضيرة بوريدان؛ فمسألة العجز عن الاختيار في ظل وفرة القرارات القيمة بجاذبيتها المتطابقة، والوقوف منتصف الطريق في أسر التردد وعري الإرادة بتأجيل القرار الأصوب هو جحيم الحياة الفارغة؛ المفضي إلى زريبة بوريدان، وذهبت الكاتبة إلى أبعد من ذلك في فقرة ثالثة؛ إذ أسقطت "نحن" في درك أسفل من مقام حمار بوريدان، وأقرت وسلمت بأفضلة هذا الحمار عليه في مسألة الموت؛ موته بالتردد أمام خيارين فقط، وموت الإنسان الأسوأ ببطء؛ خوفا من فقد كل الأشياء والاكتفاء بأحادية الاختيار المبرر بمرآة لا غبار عليها.
لكن الكاتبة استدركت وأعادت للإنسان اعتباره بدهاء وحكمة؛ بعرض حل بإمكانية وحيدة منقدة من الضياع؛ إمكانية محو آلة التفكير وركوب منطاد بوقود اختيار عشوائي بمنطق مغيب وسبب مفقود إلى وجهة مجهولة أيا كانت؛ وهنا حسمت أمر المنطق ذو الحدين؛ إذ الاختيار المنطقي المبني على إعمال الفكر قاتل في نهاية المطاف.
وكما بدأت الكاتبة نصها وأثثته بأسئلة أنهته بأخرى فارقة بين كفتين عيارها الاختيار بين حضيرة بوريدان ومقام الإنسان في مفارقة عجيبة تمكن الحمار من إدارة عقلية تتركه مترددا حتى الهلاك، وتزيل آلة التفكير عن الإنسان "نحن" بعشوائية وحمق الاختيار بلا مبرر؛ نجاة من الموت.
كل ذلك عرضته الكاتبة
بنظرة ثاقبة وفكر عميق؛ قائم على أساس عقلاني يكشف جانبا أساسيا من أحوال المجتمع، يقدم الفكرة، ويطرح حلا للمناقشة بمنطق اللامنطق.
***************

نور الأدب (تعليقات الفيسبوك)

التعديل الأخير تم بواسطة د. رجاء بنحيدا ; 27 / 09 / 2025 الساعة 31 : 01 PM. سبب آخر: التكرار
ليلى مرجان غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 24 / 09 / 2025, 49 : 06 PM   رقم المشاركة : [2]
د. رجاء بنحيدا
عضو الهيئة الإدارية / مشرف عام على المنتديات والأقسام

 





د. رجاء بنحيدا has a reputation beyond reputeد. رجاء بنحيدا has a reputation beyond reputeد. رجاء بنحيدا has a reputation beyond reputeد. رجاء بنحيدا has a reputation beyond reputeد. رجاء بنحيدا has a reputation beyond reputeد. رجاء بنحيدا has a reputation beyond reputeد. رجاء بنحيدا has a reputation beyond reputeد. رجاء بنحيدا has a reputation beyond reputeد. رجاء بنحيدا has a reputation beyond reputeد. رجاء بنحيدا has a reputation beyond reputeد. رجاء بنحيدا has a reputation beyond repute

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: المغرب

رد: قراءة نقدية

ما راقني في قراءتك يا غالية هو اهتمامك الراقي ، الذي اصبح منعدما في وقت السرعة والاستهلاك القرائي السريع.. فتوقفك عند نصي ، هو توقف له تقدير كبير للنص ولصاحبته يا صاحبتي
شكرا على قراءتك الواسعة المستفيضة التي جمعت بين التحليل اللغوي والفلسفي .
وهذا إن دل فإنما يدل على تمكنك من قراءة النص ككائن متصل بالنسيج الفكري والثقافي للكاتب
يا لها من قراءة وهي تُعجب ، وتعلم ، وتثير الأسئلة !
شكرا .. حبا
د. رجاء بنحيدا غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 25 / 09 / 2025, 35 : 01 AM   رقم المشاركة : [3]
محمد الصالح الجزائري
أديب وشاعر جزائري - رئيس الرابطة العالمية لشعراء نور الأدب وهيئة اللغة العربية -عضو الهيئة الإدارية ومشرف عام


 الصورة الرمزية محمد الصالح الجزائري
 





محمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond repute

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: الجزائر

رد: قراءة نقدية

من الزجل..الى الشعر الفصيح..الى القصة القصيرة..الى القراءة النقديه!!! ما شاء الله..فعلا صرحنا يضم اقلاما فخمة..شكرا لك اختي الغالية زجالة المنتدى الاولى الاستاذة ليلى على هذه القراءة المستفيضة الواعية في تحفة دكتورتنا الموسوعية رجاء..
توقيع محمد الصالح الجزائري
 قال والدي ـ رحمه الله ـ : ( إذا لم تجد من تحب فلا تكره أحدا !)
محمد الصالح الجزائري غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 25 / 09 / 2025, 55 : 08 AM   رقم المشاركة : [4]
هدى نورالدين الخطيب
مديرة الموقع المؤسس - إجازة في الأدب ودراسات عليا في التاريخ - القصة والمقالة والنثر، والبحث ومختلف أصناف الأدب - مهتمة بتنقيح التاريخ - ناشطة في مجال حقوق الإنسان


 الصورة الرمزية هدى نورالدين الخطيب
 





هدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond repute

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: مدينة حيفا - فلسطين ( فلسطينية الأب لبنانية الأم) ولدت ونشأت في لبنان

رد: قراءة نقدية

الأديبة العزيزة أستاذة ليلى
راقتني جداً وفاجأتني في آن هذه القراءة النقدية لنص الأديبة د. رجاء
قراءة متعمقة أنيقة
أسعدتني فعلاً بهذه القراءة
عميق محبتي وتقديري لك
توقيع هدى نورالدين الخطيب
 
[frame="4 10"]
ارفع رأسك عالياً/ بعيداً عن تزييف التاريخ أنت وحدك من سلالة كل الأنبياء الرسل..

ارفع رأسك عالياً فلغتك لغة القرآن الكريم والملائكة وأهل الجنّة..

ارفع رأسك عالياً فأنت العريق وأنت التاريخ وكل الأصالة شرف المحتد وكرم ونقاء النسب وابتداع الحروف من بعض مكارمك وأنت فجر الإنسانية والقيم كلما استشرس ظلام الشر في طغيانه..

ارفع رأسك عالياً فأنت عربي..

هدى الخطيب
[/frame]
إن القتيل مضرجاً بدموعه = مثل القتيل مضرجاً بدمائه

الأديب والشاعر الكبير طلعت سقيرق
أغلى الناس والأحبة والأهل والأصدقاء
كفى بك داء أن ترى الموت شافياً = وحسب المنايا أن يكن أمانيا
_________________________________________
متى ستعود يا غالي وفي أي ربيع ياسميني فكل النوافذ والأبواب مشّرعة تنتظر عودتك بين أحلام سراب ودموع تأبى أن تستقر في جرارها؟!!
محال أن أتعود على غيابك وأتعايش معه فأنت طلعت
هدى نورالدين الخطيب غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
نقدية, قراءة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07 : 01 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
Tranz By Almuhajir *:*:* تطوير ضيف المهاجر
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education

الآراء المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وتمثل رأي كاتبها فقط
جميع حقوق النشر والتوزيع محفوظة لمؤسسة نور الأدب والأديبة هدى نورالدين الخطيب © ®
لا يجوز نشر أو نسخ أي من المواد الواردة في الموقع دون إذن من الأديبة هدى الخطيب
مؤسسة نور الأدب مؤسسة دولية غير ربحية مرخصة وفقاً لقوانين المؤسسات الدولية غير الربحية

خدمة Rss ||  خدمة Rss2 || أرشيف المنتدى "خريطة المنتدى" || خريطة المنتدى للمواضيع || أقسام المنتدى

|