ديوان نور الأدب من النكبة إلى العودة مشروع نور الأدب لتوثيق القضية الفلسطينية شعرياً من بداية الانتداب البريطاني إرهاصات ثورة 1936 فالنكبة والنكسة وحتى عودة فلسطين إلى أهلها بإذن الله ( بإشراف الشاعر الأستاذ محمد الصالح شرفية)
أديب وشاعر جزائري - رئيس الرابطة العالمية لشعراء نور الأدب وهيئة اللغة العربية -عضو الهيئة الإدارية ومشرف عام
رد: ديوان نور الأدب /فلسطين من النكبة إلى العودة/
الجزء الثاني / من عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] إلى عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] ومن عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] إلى عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] "/ المجموعة الأولى: من عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] إلى اليقظة.
................... وكلٌ في حرثه ِمن غير تجـــريح ِ
الدكتورة رجاء بنحيدا:
49 ـ واسلم ودُم نِعْمَ خيرٍ روضةَ"الكرمل"
...................من ماء سهلٍ سقتنا ملء ترويح ِ
50 ـ والطير يسعى إلى الأكوان يطربها
........................وعن ترنم ألحانٍ بتفصيح ِ
51 ـ يا من لشمسٍ علت برونقٍ بادي
........................شعاع نور على ليل ٍبتلويح
52 ـ حيفا ويافا وديباجٌ وكافورٌ
..........................وردٌ وفلٌّ على تلٍّ بتفتيحِ
53 ـ عروس عكا وكرملٍ بتيجانٍ
.........................تنال من ربنا نوراً بتسبيحِ
الأستاذ علي أبو حجر:
54 ـ و لي بيافا هنــــا موج ٌأداعبه ُ
.................... و لــي شــــــراع ٌبه ِقد قال للريح ِ
55 ـ نداعب في ضحى شمس ٍجداولنـــا
.................... ونعشق الزهر في نبت ٍوتلقيحِ
56 ـ ونغرس الحب في نفس ٍنهذبهــــا
..................... نعانقُ الطفـــــــــل ودًا لا بتقبيحِ
57 ـ نجامل النـــــاس في حب ٍببسمتنا
.................... ندقق القــــــولَ في فهم ٍبتنقيحِ
58 ـ ونخلط الماءَ مع عشب ٍبفطرتنا
................... لبعض داء ٍفنغلي الماء بالشيح ِ
59 ـ شريعة الله عن فهـــــم ٍنطبقها
................... ونشرح العلم في صبر ٍوتشريحِ
الأستاذ بغداد سايح:
60 ـ هنا المواجدُ مثلَ الشِّعر تكتُبنا
.........................أكرمْ بها لغةً تسمو بتنقيحِ
61 ـ ففي ترابٍ تحاياها ترتّلنا
................... آياتِ حُسنٍ رأتْ أبهى التراويحِ
62 ـ يخطّها كرْملُ الأشواقِ مبتسماً
.................... حتّى إذا أقبلتْ عكّا بتصحيحِ
63 ـ رأيتَ أخطاءَ ماضينا مبعثرةً
...................... كالدمعِ بعثرهُ مكْرُ التماسيحِ
أديب وشاعر جزائري - رئيس الرابطة العالمية لشعراء نور الأدب وهيئة اللغة العربية -عضو الهيئة الإدارية ومشرف عام
رد: ديوان نور الأدب /فلسطين من النكبة إلى العودة/
تمّت بحمد الله المجموعة الأولى من الجزء الثاني.
وننتقل إلى:
الجزء الثاني / المجموعة الثانية: من عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] إلى الثورة./
بحر الوافر(مفاعلتن مفاعلتن فعولن) الشاعر وديع البستاني:
64 ـ أرى حـربًا ولست أرى حِرابا
....................وحَبْلُ السلم يضطربُ اضطرابَا
65 ـ وقـد ندمت عـلى الماضي المواضي
.........................وودَّ السَّيف لـو لزم القِرابا
66 ـ نعضُّ على الشِّفـاه اليومَ عضَّاً
..........................وكنا كالضياغم أمسِ نابا
67 ـ وقد قلبوا المجنَّ لنا وباتوا
........................وقد غلُظوا فأغلظْنا الجوابا
68 ـ وأنكرنا وصايتَهم علينا
........................وقد جعلوا بوادِرَها اغتصابا
69 ـ ولم نندبهمُ للأمر فينا ........................وقـد حكـمـوا وسمَّوْه انـتدابـا
محمد الصالح الجزائري:
70 ـ فمن ولّى الأعاديَ حُكمَ شعبٍ ........................أذلّ النفسَ بل فقد الصّوابا 71 ـ ومنْ ظنّ المفازة في سكوتٍ ........................فقد جلب المهانةَ والخرابا 72 ـ وأطماع الصليب بضمّ قدسٍ .....................تُثيرُ الأرض بل تدمي السحابا
عضو الهيئة الإدارية / مشرف عام على المنتديات والأقسام
رد: ديوان نور الأدب /فلسطين من النكبة إلى العودة/
وكيف أشدُّ من نيران نفسي
ونار الحق زادتني التهابا
على حكمٍ ينازعنا العذابا
لكي نزداد في الكره اقترابا
لأبناء الصليب فصار حقدا
حسبتُ الناس كلُّهمُ غضابا
لوعدٍوالتزام ٍقد أتانا
نكابده سبايا أو سِلابا.
أديب وشاعر جزائري - رئيس الرابطة العالمية لشعراء نور الأدب وهيئة اللغة العربية -عضو الهيئة الإدارية ومشرف عام
رد: ديوان نور الأدب /فلسطين من النكبة إلى العودة/
الجزء الثاني / المجموعة الثانية: من عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] إلى الثورة./
بحر الوافر(مفاعلتن مفاعلتن فعولن) الشاعر وديع البستاني:
64 ـ أرى حـربًا ولست أرى حِرابا
....................وحَبْلُ السلم يضطربُ اضطرابَا
65 ـ وقـد ندمت عـلى الماضي المواضي
.........................وودَّ السَّيف لـو لزم القِرابا
66 ـ نعضُّ على الشِّفـاه اليومَ عضَّاً
..........................وكنا كالضياغم أمسِ نابا
67 ـ وقد قلبوا المجنَّ لنا وباتوا
........................وقد غلُظوا فأغلظْنا الجوابا
68 ـ وأنكرنا وصايتَهم علينا
........................وقد جعلوا بوادِرَها اغتصابا
69 ـ ولم نندبهمُ للأمر فينا ........................وقـد حكـمـوا وسمَّوْه انـتدابـا
محمد الصالح الجزائري:
70 ـ فمن ولّى الأعاديَ حُكمَ شعبٍ ........................أذلّ النفسَ بل فقد الصّوابا 71 ـ ومنْ ظنّ المفازة في سكوتٍ ........................فقد جلب المهانةَ والخرابا 72 ـ وأطماع الصليب بضمّ قدسٍ .....................تُثيرُ الأرض بل تدمي السحابا
الدكتورة رجاء بنحيدا: 73 ـ وكيف أشدُّ من نيران نـــفسي
..........................ونار الحق زادتني التهابا
74 ـ على حكمٍ ينازعنا العــــــــــذابا
.......................لكي نزداد في الكره اقترابا
75 ـ لأبناء الصليب فصار حقدا
......................حسبتُ الناس كلَّهمُو غضابا
76 ـ لوعدٍ والتزام ٍقد أتـــــــــــــــــــــــــانا
............................نكابده سبايا أو سِلابا
عضو الهيئة الإدارية / مشرف عام على المنتديات والأقسام
رد: ديوان نور الأدب /فلسطين من النكبة إلى العودة/
بالنسبة " كلهم " فالميم - ميم -جمع ٍ
فمن الضروري أن يلحقها إشباع في آخرها
لكن أظن أستاذي الكريم أن هذا الإشباع يكون في الكتابة العروضية ( التي تقوم على مبدإ اللفظ ) وليس في الكتابة الإملائية .
بالنسبة للنصب . فالأمر كما أشرت لأن كلَّ توكيد معنوي منصوب .
شكرًا أيها الأخ الكريم محمد الصالح الجزائري .
أديب وشاعر جزائري - رئيس الرابطة العالمية لشعراء نور الأدب وهيئة اللغة العربية -عضو الهيئة الإدارية ومشرف عام
رد: ديوان نور الأدب /فلسطين من النكبة إلى العودة/
اقتباس
عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الدكتوراه رجاء بنحيدا
بالنسبة " كلهم " فالميم - ميم -جمع ٍ
فمن الضروري أن يلحقها إشباع في آخرها
لكن أظن أستاذي الكريم أن هذا الإشباع يكون في الكتابة العروضية ( التي تقوم على مبدإ اللفظ ) وليس في الكتابة الإملائية .
بالنسبة للنصب . فالأمر كما أشرت لأن كلَّ توكيد معنوي منصوب .
شكرًا أيها الأخ الكريم محمد الصالح الجزائري .
شكرا لك أختاه..ما قصدتُه هو إشباعها للضرورة حتى يستقيم الوزن وهذا مشهور في الشعر العربي ، فالفاصلة الكبرى أربعة حروف متحركة وحرف ساكن ، فلو قطّعنا شطر البيت الثاني لوجدنا 5 أحرف متحرّكة وحرف ساكن ( لهمُ غضا ://///0) ولنا أن نقرأ قول شوقي المشهور: وإنما الأممُ الأخلاقُ ما بقيت .... فإن همو ذهبت أخلاقهم ذهبوا
أو في القراءات وأحكام التجويد والأمثلة كثيرة وأنتِ أدرى بذلك..أجدّد شكري..مودّتي..
سألت الناس عن أمــــر ٍدهانا ...أجابوني وقد ركبوا الصعابا.
فكيف النوم ُفي وطني يطيب ُ... وبلفــــورُ لهم كتب الخطابا.
فهبوا يا رجــــــال الى نفير ٍ... الى درب الشهادة ِيا شبــــابا.
هنا سيف ٌلنا صنعَ المعالى ... أراه ُعُنـــــــوة ًرفضَ الجِرابا.
غزاة ٌخانَهم شرف ٌفكانوا ... ذئابَ الليــــل ِوانقلبـــــوا كلابا.